فابيوس وتيرتسي يؤكدان ضرورة وضع استراتيجية لبناء المستقبل في سورية ما بعد الاسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603144/

اعرب وزيرا خارجية ايطاليا جوليو تيرتسي وفرنسا لوران فابيوس عن اعتقادهما بأن نهاية نظام الرئيس السوري ستحين قريبا ومن الضروري العمل على وضع استراتيجية لبناء المستقبل في سورية "بعد الرئيس بشار الاسد".

اعرب وزيرا خارجية ايطاليا جوليو تيرتسي وفرنسا لاوران فابيوس عن اعتقادهما بأن نهاية نظام الرئيس السوري ستحين قريبا ومن الضروري العمل على وضع استراتيجية لبناء المستقبل في سورية "بعد الرئيس بشار الاسد".

اعلن الوزيران ذلك عقب لقائهما يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول في العاصمة الايطالية روما في اطار المؤتمر التاسع للسفراء. وقال فابيوس انه "بالنسبة الى خطة المساعدات الانسانية، يجب علينا مساعدة سكان سورية واللاجئين، وبالنسبة للسياسية، يجب تأييد المعارضة السورية والمحافظة على العزل الدبلوماسي للاسد مع تشديد العقوبات"، منوها بأن مواقف فرنسا وايطاليا في هذا الخصوص تتطابق كليا.

وفي ما يخص عملية التسوية الشرق اوسطية، اعرب الوزير الفرنسي عن ثقته بأن "التصويت على منح فلسطين صفة مراقب في الامم المتحدة هي الخطوة الاولى فقط باتجاه انشاء دولتين تعيشان في سلام".

كما تطرق الوزيران خلال محادثاتهما الى الملف الايراني مؤكدين ان طهران "تملك الحق في استخدام الذرة لاغراض سلمية، الا ان امتلاك السلاح النووي يعرض استقرار كل المنطقة للخطر".

اما بخصوص المشكلة في شمال مالي فاعلن الوزير الفرنسي ان "الارهاب والمخدرات تعتبر تهديدا عالميا.. ويجب علينا اتخاذ اجراءات، لان الخطر يهدد ليس فقط مالي وافريقيا بل واوروبا كذلك".

المصدر: "ايتار-تاس" + "روسيا اليوم"