رئيس الوزراء الايطالي يقدم استقالته

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603141/

قدم رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول استقالته من منصبه الى رئيس الجمهورية جورجو نابوليتانو. وجاء في بيان للرئاسة الايطالية ان نابوليتانو قبلها وكلف الحكومة بمواصلة عملها الى حين تشكيل حكومة جديدة .

قدم رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول استقالته من منصبه الى رئيس الجمهورية جورجو نابوليتانو. وجاء في بيان للرئاسة الايطالية ان نابوليتانو قبلها وكلف الحكومة بمواصلة عملها الى حين تشكيل حكومة جديدة.

وقالت الرئاسة الايطالية ان نابوليتانو سيبدأ يوم السبت مشاورات مع رئيسي المجلسين الادنى والاعلى بالبرلمان ورؤساء الاحزاب بشأن اختيار حكومة جديدة .

ومن المتوقع ان يعلن مونتي الذي يشغل مقعد سناتور مدى الحياة بمجلس الشيوخ الايطالي، في مؤتمر صحفي له يوم الاحد المقبل عن خططه اللاحقة بشأن هل سيشارك في الحياة السياسية للبلاد، وبأي صورة.

وكان مونتي قد تولى منصب رئيس الوزراء في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وخلف في هذا المنصب سيلفيو برلسكوني. وكان من المقرر ان يبقى مونتي في المنصب باعتباره رئيسا تكنوقراطيا للحكومة، حتى انتهاء الفترة البرلمانية الحالية في ابريل/نيسان من العام القادم، ولكن اصبح من الضروري اجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد ان انسحب حزب "شعب الحرية" بزعامة برلسكوني من ائتلاف الاغلبية البرلمانية المؤيد لحكومة مونتي.

وعلى الارجح سيحدد يوم 24 فبراير/شباط المقبل كموعد اجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة. ومن المتوقع ان يصدر مرسوم بحل البرلمان يوم الاثنين المقبل.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب