بوتين: تطبيق "الحزمة الثالثة" من قوانين الطاقة الاوروبية يعني مصادرة استثماراتنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603134/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اعقاب قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي ببروكسل ان روسيا تعتبر تطبيق "الحزمة الثالثة" من قوانين الطاقة الاوروبية  مصادرة للاستثمارات الروسية.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي له عقد في اعقاب قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي ببروكسل يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا تعتبر تطبيق "الحزمة الثالثة" من قوانين الطاقة الاوروبية مصادرة للاستثمارات الروسية.

وقال بوتين: "نعتبر اقرار "الحزمة الثالثة للطاقة" التي تنسحب على الصفقات المعقودا سابقا انتهاكا مباشرا للمادة الـ 34 (من الاتفاقية الاساسية حول التعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي والتي تمنع اجراءات من شأنها ان تسيء الى ظروف ممارسة البزنس)، وننظر الى الاعمال التي  بدأ بها بعض شركائنا في دول معينة في الاتحاد الاوروبي بمثابة مصادرة للاستثمارات الروسية".

واشار بوتين الى ان الربط بين اسعار الغاز والنفط وضعته هولاندا في بداية القرن الماضي، وليس روسيا، وجرى العمل بهذه القاعدة من دون اي اعتراض على مدار كل هذه السنوات.

وقال بوتين ان "سعر النفط يصاغ في الاسواق العالمية بقواعد السوق وليس بطرق ادارية". واضاف قوله ان "هذا ما تجري حوله المناقشة بيننا وبين السيد جوزيه مانويل باروزو (رئيس المفوضية الاوروبية) خلال سنوات عديدة، إلا ان كثيرا من المشاكل يتم حلها على الرغم من انها تبدو معقدة جدا، وقد وصلنا بالتبادل التجاري الى مستوى 400 مليار دولار".

ورفض بوتين اعتراضات الشركاء الاوروبيين حول ان اسعار الغاز داخل  روسيا أدنى بكثير من الاوروبية، قائلا: "نحن لم نأخذ على عاتقنا عند الانضمام الى منظمة التجارة العالمية اي التزامات بشأن صياغة الاسعار داخل بلادنا، وهذه القواعد لا تطبق تجاه الدول الاخرى مثل النرويج".

يذكر ان احد أهم بنود "الحزمة الثالثة" تنص على الفصل بين انتاج وتوريد موارد الطاقة وبين ادارة شبكات نقلها. وبحسب واضعي الحزمة فان ذلك يهدف الى منع احتكار السوق والى ان تكون للمستهلك حرية أكبر فيما يخص اختيار المورد.

وكانت المفوضية الاوروبية قد تقدمت بـ "الحزمة الثالثة" في عام 2007. وصدق عليها البرلمان الاوروبي والمجلس الاوروبي في يوليو/تموز عام 2009، لتدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2 سبتمبر/ايلول عام 2009.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون