اعتقال 9 من حراس وزير المالية العراقي بعد مطالبته بسحب الثقة عن حكومة المالكي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603131/

اعتقلت السلطات العراقية 9 من عناصر حماية وزير المالية رافع العيساوي، وذلك فورا بعد مطالبته البرلمان بسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

اعتقلت السلطات العراقية 9 من عناصر حماية وزير المالية رافع العيساوي، وذلك فورا بعد مطالبته البرلمان بسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول عن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى العراقي عبد الستار البيرقدار قوله ان "الذين القي القبض عليهم هم تسعة اشخاص اوقفوا ضمن المادة اربعة "ارهاب"، وقد القي القبض عليهم باوامر قضائية". ومن بين الذين اوقفوا آمر فوج حماية العيساوي.

ونقل تلفزيون "العراقية" في خبر عاجل عن البيرقدار قوله ان آمر الفوج "اعترف اثناء التحقيق معه بقيامه بأعمال ارهابية تشمل تفجيرات واغتيالات".

هذا واصدرت وزارة الداخلية بيانا مساء الخميس اعلنت فيه انها نفذت "امرا قضائيا صدر عن محاكم مختصة وبعلم ودراية ومتابعة مجلس القضاء الاعلى بحق بعض أفراد حماية معالي وزير المالية".

ونشرت الى جانب البيان نسخا عن "مذكرات قبض وتحر" صادرة عن مجلس القضاء الاعلى وجميعها وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب والتي تنص على معاقبة من يرتكب "فعلا ارهابيا" بالاعدام.

وكان وزير المالية العراقي قد طالب مساء الخميس البرلمان بسحب الثقة من الحكومة العراقية الحالية. وحمل الوزير العيساوي رئيس الوزراء نوري المالكي شخصيا مسؤولية سلامة افراد من طاقمه الذين اختطفوا من قبل قوة تابعة لـ"ميليشيا".

هذا واعتبر المحلل السياسي محمد بديوي خلال مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من بغداد ان "هذه قضية اخرى تؤكد عملية غياب الدولة العراقية بمفهومها السياسي والقانوني والامني، فهذا الامر لم يحصل في اي دولة في العالم".

الأزمة اليمنية