مصر تتعهد باعادة تصدير الغاز للاردن الى معدلاته الطبيعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603077/

اعلن رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور ان مصر تعهدت باعادة تصدير الغاز الى الاردن الى معدلاته الطبيعية بعد ان شهدت هذه الامدادات في الاونة الاخيرة تراجعا كبيرا.

اعلن رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور ان مصر تعهدت باعادة تصدير الغاز الى الاردن الى معدلاته الطبيعية بعد ان شهدت هذه الامدادات في الاونة الاخيرة تراجعا كبيرا.

وقال النسور في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري هشام قنديل في عمان يوم الخميس 20 ديسمبر/كانون الاول ان امدادات الغاز المصري للمملكة "بلغت ارقامها اليوم 250 مليون قدم مكعبة يوميا بعد ان كانت امس واول امس ما بين 190 و200 و210 مليون قدم مكعبة يوميا".

ورأى ان "الاتفاقية الآن في هذه اللحظة اصبحت محترمة، وان شاء الله لن نجد انقطاعات بعد اليوم وسيهدأ بال الشعب الاردني"، موضحا انه "جرى الاتفاق بيننا وبين الجانب المصري اليوم (الخميس) على تفعيل الاتفاقية وتنفيذها بحذافيرها".

ونوه بأن "اخواننا المصريين سيبذلون كل مستطاع لاحترام الاتفاقية، وكلنا ثقة انهم سيفعلون ذلك" معتبرا ان "هذا هو الانجاز الكبير الذي تحقق في لقاء اليوم".

وينص العقد المبرم بين البلدين على تزويد الاردن بـ250 مليون قدم مكعبة يوميا.

من جانبه، وعد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل بالالتزام بالاتفاق المبرم بين البلدين، وقال "ان شاء الله من اليوم نلتزم بتدفق الغاز بكميات ملائمة للجانب الاردني" رغم ان "قطاع الطاقة في مصر يواجه تحديات حقيقية في الايفاء بالاحتياجات الداخلية والتصديرية".

وقال ان "مصر كانت مرتبطة بعقود تصدير مع الاردن، وقبل ذلك مع اسبانيا واسرائيل"، مشيرا الى ان "التصدير الآن متوقف لاسرائيل واسبانيا، والدولة الوحيدة التي نحافظ عليها هي الاردن".

ولفت قنديل الى ان سبب توقف امدادات الغاز لاسرائيل هو "خلاف تعاقدي ما بين الشركة المصرية والشركة الموردة، وليس قطعا سياسيا، فهناك مشاكل قانونية ما بين الشركتين".

وكانت مصر بدأت تصدير الغاز الى اسرائيل في ربيع العام 2008 وفقا لعقد ابرم في العام 2005. وبموجب الاتفاق كانت مصر تمد اسرائيل بـ43% من مجمل الغاز الطبيعي المستهلك لانتاج 40% من الكهرباء.

ويقضي العقد الذي تبلغ قيمته 2,5 مليار دولار بأن تقوم شركة شرق المتوسط للغاز ببيع 1,7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويا لمدة 15 عاما الى شركة الكهرباء الاسرائيلية.

وشهدت كميات الغاز الموردة الى الاردن من مصر تقلبا وتراجعا كبيرين في الاونة الاخيرة.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني علاء البطاينة في 1 اكتوبر/تشرين الاول الماضي ان "الكميات التي تستلمها المملكة من مصر تقدر بـ40 مليون قدم مكعبة يوميا وتشكل حوالى 16% من اجمالي الكميات المتعاقد عليها" بين البلدين.

وكان الاردن يستورد من مصر 80% من احتياجاته من الغاز الطبيعي لانتاج الكهرباء، وقد لجأ الى الاعتماد اكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء، ما كبد الحكومة الاردنية خسائر قدرت بحوالي اربعة ملايين دولار يوميا.

ووقع البلدان في 21 ديسمبر/كانون الاول 2011 اتفاقا في القاهرة تم خلاله تعديل اسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

المصدر: "فرانس 24"