محمد مرسي يوجه الدعوة الى العاهل الاردني لزيارة مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603075/

وجه الرئيس المصري محمد مرسي دعوة رسمية للملك الاردني عبد الله الثاني لزيارة مصر وذلك في رسالة سلمها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل للعاهل الهاشمي خلال استقباله له في عمان يوم الخميس 20 ديسمبر/كانون الاول.

وجه الرئيس المصري محمد مرسي دعوة رسمية للملك الاردني عبد الله الثاني لزيارة مصر وذلك في رسالة سلمها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل للعاهل الهاشمي خلال استقباله له في عمان يوم الخميس 20 ديسمبر/كانون الاول.

وتضمنت الرسالة التأكيد على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين حيال آليات تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات، اضافة الى القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وسبل التعامل معها.

وافاد الديوان الملكي الهاشمي بأن عبد الله الثاني اكد خلال لقائه قنديل متانة العلاقات الأخوية بين الأردن ومصر، والحرص على تعزيزها والنهوض بها في مختلف المجالات، خصوصا السياسية والاقتصادية. ولفت الى أهمية انعقاد اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة لتعزيز ومأسسة علاقات التعاون الثنائي.

وتناول اللقاء الأوضاع في المنطقة، خصوصا الوضع السوري، حيث شدد الملك الاردني على وقوف الأردن ودعمه للحلول التي تضمن وقف إراقة الدماء وتحافظ على سلامة الشعب السوري وأمنه واستقراره.

وبحث عبد الله الثاني ورئيس الوزراء المصري الظروف المتصلة بعملية السلام وسبل الاستفادة من الاعتراف الأممي بفلسطين كدولة غير عضو وبصفة مراقب في الأمم المتحدة للوصول الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة استنادا الى حل الدولتين على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، ثمن رئيس الوزراء المصري المواقف الإيجابية للعاهل الاردني تجاه مصر وشعبها، معربا عن شكره على مواقفه الداعمة للقضايا العربية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشاد قنديل بالإصلاحات الدستورية والسياسية التي يقودها الملك في الأردن، مؤكدا أنها تعكس الرؤية الحكيمة في قيادة المملكة على المسار الإصلاحي الصحيح في مختلف المجالات.

يذكر ان اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة بحثت في أعمال دورتها الثالثة والعشرين سبل تفعيل التعاون الثنائي المشترك، خصوصا في مجالي توريد الغاز الطبيعي من مصر الى الأردن وفقا للاتفاقيات الموقعة بينهما، والعمالة المصرية في المملكة، بالاضافة الى الاتفاق على مواصلة اللقاءات واجتماعات اللجان الفنية المشتركة في مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة.

المصدر: "إدارة الإعلام والاتصال في الديوان الملكي الهاشمي"

الأزمة اليمنية