"الجيش الحر": غرب ريف حماة تحت السيطرة.. والجيش يقتحم آخر معقل للمسلحين في داريا بريف دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603000/

أكدت مصادر في "الجيش الحر" انه فرض السيطرة التامة على معظم القطاع الغربي في ريف حماة وسط سورية، وذلك في اطار حملة الهجوم على حماة التي اعلن عنها المقاتلون الأحد الماضي. من جانبها اشارت وكالة الأنباء السورية "سانا" إلى ان الجيش ما يزال يواصل ملاحقة المسلحين في داريا بريف دمشق مضيقا الخناق على أماكن تواجدهم.

أكدت مصادر في "الجيش الحر" انه فرض السيطرة التامة على معظم القطاع الغربي في ريف حماة وسط سورية، وذلك في اطار حملة الهجوم على حماة التي اعلن عنها المقاتلون الأحد الماضي.

وقال قاسم سعد الدين عضو القيادة العسكرية للمعارضة السورية يوم 19 ديسمبر/كانون الأول إن المعركة مستمرة وان مقاتلي المعارضة حرروا مناطق كثيرة في محافظة حماة ويدرسون خططا لتحرير المزيد من المناطق. وأضاف أن ثلاثة أرباع ريف حماة الغربي تحت سيطرة قوات المعارضة.

واضاف أن البلدات التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة تشمل اللطامنة وحلفايا وكفر نبودة وحصرايا وطيبة الإمام وكفر زيتا وأن القتال اندلع أيضا في مدينة حماة نفسها.

وأكد نشطاء في بلدة حلفايا أن المعارضة المسلحة تسيطر على البلدة وعلى مناطق أخرى في محافظة حماة. وقال إن المعارضة سيطرت على صومعة غلال تحتوي على 12 ألف طن من القمح في كفر نبودة ويعتزمون توزيعها في المناطق التي يسيطرون عليها.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عددا من البلدات التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة حماة تعرضت للقصف اليوم الأربعاء.

واضاف المرصد أن 100 شخص على الأقل قتلوا في أنحاء البلاد يوم 19 ديسمبر/كانون الأول، موضحا ان 21 شخصا من بينهم 15 مقاتلا من المعارضة قتلوا عندما انفجرت سيارة ملغومة في العزيزية عند المدخل الجنوبي لمدينة حلب.

وفي دمشق، أعلن مقاتلو المعارضة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين "منطقة محررة"، مؤكدين نيتهم تسليم المخيم الذي كان معقلا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة، للسيطرة الفلسطينية وحثوا آلاف السكان الذين فروا من المخيم في الأيام القليلة الماضية على العودة.

في حين ترددت أنباءٌ عن تجددِ الاشتباكاتِ بين الجماعاتِ المسلحةِ ولاجئين فلسطينيين من عناصرِ اللجانِ الشعبيةِ التابعةِ للجبهةِ الشعبيةِ القيادة العامة.

وحصر شهودُ هذه الاشتباكات في حي القدم والعروبة وشارع الثلاثين مضيفين إن انفجاراتٍ قويةً سُمعت بالمخيم طوال النهار.

إلى ذلك نفت جهاتٌ رسميةٌ ما تردد عن قصفِ المخيم فيما تحدثت مصادرُ إعلاميةٌ عن وساطاتٍ جاريةٍ لضمانِ خروج آمن للمسلحين منه وقالت هذه المصادرُ إن عمليةَ التفاوضِ تُجريها جهاتٌ فلسطينيةٌ وصفتها بالمحايدة.

من جانبها اشارت وكالة الأنباء السورية "سانا" إلى ان الجيش ما يزال يواصل ملاحقة المسلحين في داريا بريف دمشق مضيقا الخناق على أماكن تواجدهم. وذكرت سانا أن وحدات من القوات المسلحة اشتبكت مع مجموعة إرهابية في مزارع دوما بريف دمشق كانت تعتدي على الأهالي وتستهدف الممتلكات العامة والخاصة وأوقعت في صفوفها خسائر فادحة.

وأضاف المصدر أنه تم تدمير أسلحة وذخيرة كان الإرهابيون يستخدمونها في أعمالهم الإجرامية.

واعلنت السلطات مقتل عدد من المسلحين اثناء عمليات نوعية للجيش في دير الزور وبريف إدلب.