اعتراف أممي بالحسن واتارا رئيسا لساحل العاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60300/

اعترفت الامم المتحدة يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الاول بالحسن وتارا كرئيس شرعي لساحل العاج. وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بالاجماع باعتماد أوراق مرشح وتارا لمنصب سفير ساحل العاج في الأمم المتحدة، مما يعني اعترافا بفوزه في الانتخابات الأخيرة. من جهتها دعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى التخلي عن السلطة.

اعترفت الامم المتحدة يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الاول بالحسن وتارا كرئيس شرعي لساحل العاج. وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بالاجماع باعتماد أوراق مرشح وتارا لمنصب سفير ساحل العاج في الأمم المتحدة، مما يعني اعترافا بفوزه في الانتخابات الأخيرة.
وكان وتارا قدم الى الجمعية العامة قائمة الدبلوماسيين باعتباهم الممثلين الرسميين الوحيدين لساحل العاج في هذه المنظمة. ونقلت وكالة "رويترز" للانباء عن مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة قولها ان قرار الجمعية العامة من شأنها ان تدعم وتارا كزعيم شرعي لساحل العاج وان تعمق عزلة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو .  واكدت المصادر ان اليسيدي دغيدغي سفير غباغبو لدى الامم المتحدة غادر نيويورك.
هذا وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون دعت الخميس الرئيس غباغبو الى التخلي "فورا" عن السلطة. وجاء في بيان صادر عنها ان "الحسن وتارا هو الزعيم الشرعي المنتخب والمعترف بيه دوليا لساحل العاج ".
يذكر أن الأوضاع في هذا البلد الافريقي تفاقمت بعد اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 نوفمبر / تشرين الثاني وإعلان نتائجها. وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية حصل غباغبو على 45.9% من اصوات الناخبين، بينما صوت 54.1 % من الناخبين لصالح  رئيس وزراء البلاد السابق السان واتارا. وقد ألغى المجلس الدستوري فيما بعد نتائج التصويت في سبع محافظات شمال البلاد، ما أسفر عن فوز غباغبو في الانتخابات رسميا. ورفض واتارا الاعتراف بهذا الوضع وأعلن نفسه رئيسا للبلاد.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك