بان كي مون لا يرى آفاقا للحوار بين الحكومة السورية والمعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602965/

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة انه لا يرى آفاقا لاطلاق الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة. واعرب عن قلقه من تفاقم النزاع هناك وخطر اندلاع العنف الطائفي.

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الاربعاء 19 ديسمبر/كانون الاول انه لا يرى آفاقا لاطلاق الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي له مكرس لاجمال حصيلة العام الحالي انه "في الوقت الراهن لا توجد آفاق لاطلاق الحوار" في سورية، واعرب عن قلقه من تفاقم النزاع هناك وخطر اندلاع العنف الطائفي.

وحث المجتمع الدولي على الاتحاد بقوة وراء جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص المشترك العربي ألأممي الأخضر الإبراهيمي، مؤكدا أن سورية بحاجة ماسة الى حل سلمي وسياسي يسفر عن تغيير ديمقراطي، ويحافظ على نسيج المجتمع السوري وسلمية التعايش بين فئاته واقلياته.

واكد بان كي مون ان "هذه الازمة يجب تسويتها عن طريق سياسي"، مؤكدا على عدم جواز التدخل العسكري في سورية. وردا على سؤال حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد في حال تنحيه، قال بان كي مون ان "هذه المسألة يجب البت فيها وراء طاولة المفاوضات، ولا غير".

وذكر الامين العام من بين النقاط الايجابية تشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، مشيرا الى ان ذلك يتسم "بأهمية حيوية بالنسبة الى بدء المفاوضات".

ودعا الامين العام للامم المتحدة المجتمع الدولي لتخصيص مزيد من الموارد لتقديم المساعدة الانسانية لسكان سورية، مشيرا الى ان العمليات الجارية بهذا الخصوص لم يتم تمويلها إلا بنسبة 50% فقط.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل