رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان يكلفون حكوماتهم بإعداد المعاهدة الاقتصادية الأوراسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602963/

كلف رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان حكوماتهم بإعداد معاهدة  استحداث المجموعة الإقتصادية الأوراسية  بحيث تكون جاهزة بحلول 1 مايو/أيار القادم.

كلف رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان حكوماتهم بإعداد معاهدة  استحداث المجموعة الإقتصادية الأوراسية  بحيث تكون جاهزة بحلول 1 مايو/أيار القادم.

وقال الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 ديسمبر/كانون الأول في موسكو في أعقاب قمة الاتحاد الجمركي قال:" نحن كلفنا  حكومات الدول الثلاث بتنشيط العمل على  إعداد معاهدة استحداث المجموعة الاقتصادية الأوراسية لغاية 1 مايو/أيار القادم ، مما يمكننا من توقيعها بحلول 1 مايو/أيار عام 2014".

 وأبرز الزعيم الروسي أن المهمة الرئيسية بذل كل ما هو ضروري من الجهود لاستحداث المجموعة الاقتصادية الأوراسية على ساحة الاتحاد الجمركي بحلول 1 يناير/كانون الثاني عام 2015. وقال إنه يخطط لإنجاز كل المراسم الضرورية في كل دولة بحلول هذا الموعد. وسيسري مفعول المعاهدة.

وأشار بوتين إلى أن "التكامل الاقتصادي الأوراسي هو  خيار  سيادي مدروس لكل دولة من دولنا الثلاث". وبحسب تقييم بوتين فإن التكامل الاقتصادي لـ "الثلاثية"  يجلب حصيلة إيجابية. وقال:" لقد ازداد تبادلنا السلعي بنسبة 10%. اما التبادل التجاري لدولنا مع دول أخرى فازداد  بمقدار 4.3% . والفارق جلي للعيان". وفي هذا السياق أبرز بوتين أن تشكيلة التبادل السلعي لدى الدول الثلاث تتصف بجاذبية، علما أن  حصة المكائن والمعدات بلغت فيه نسبة 20%. فيما يبلغ هذا المؤشر في التبادل السلعي مع دول أخرة نسبة 2%. وأعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن الدول الثلاث هي دول شريكة تتسم بجاذبية فائقة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"