الامم المتحدة تدعو الى تخلي اسرائيل عن بناء مستوطنات جديدة على الاراضي الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602957/

دعت الامم المتحدة اسرائيل يوم الاربعاء 19 ديسمبر/كانون الاول للتخلي عن خططها لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على الاراضي الفلسطينية، محذرة من ان يصبح ذلك "ضربة شبه قاضية" بالنسبة الى آفاق احلال السلام.

دعت الامم المتحدة اسرائيل يوم الاربعاء 19 ديسمبر/كانون الاول للتخلي عن خططها لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على الاراضي الفلسطينية، محذرة من ان يصبح ذلك "ضربة شبه قاضية" بالنسبة الى آفاق احلال السلام.

فقد قال بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي له ان "عملية السلام في الشرق الاوسط في حالة جمود شديدة. ويبدو ان الطرفين أكثر تنافرا مما كان في اي وقت مضى، وحل الدولتين يبدو بعيد المنال الى حد أكبر مما كان في اي فترة سابقة منذ بداية عملية اوسلو".

واعرب الامين العام عن قلقه الشديد من النشاط الاستيطاني الاسرائيلي المتزايد في الضفة الغربية، وخاصة حول القدس، مشيرا الى ان ذلك "يهدد بشكل بالغ الجهود الرامية الى اقامة دولة فلسطينية قادرة على الحياة".

ودعا بان كي مون اسرائيل "للتخلي عن المضي قدما في هذا الطريق الخطير الذي سيقوض آفاق استئناف الحوار وحلول مستقبل آمن للفسلطينيين والاسرائيليين على حد سواء".

من جانبه اكد جيفري فيلتمان نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية في كلمة القاها امام مجلس الامن الدولي، ان بناء المستوطنات الاسرائيلية يعد خرقا للقانون الدولي.

وقال فيلتمان: "في حال تطبيق هذه الخطط (الاستيطانية)، سيشكل ذلك ضربة شبه قاضية بالنسبة الى الفرص المتبقية لتحقيق حل الدولتين". واضاف قوله: "نحن ندعو الحكومة الاسرائيلية لتأخذ بعين الاعتبار الدعوات الدولية لالغاء هذه الخطط".

ودان فيلتمان قيام اسرائيل بتجميد تحويل عائدات الضرائب والرسوم الجمركية التي تقوم السلطات الاسرائيلية بجنيها في الاراضي الفلسطينية، الى السلطة الوطنية الفلسطينية. واشار المسؤول الاممي الى ان هذه الخطوة الاسرائيلية تضع موضع الشك التزام اسرائيل بالبروتوكول الدولي الخاص بتحويل الاموال، ودعا اسرائيل الى "اعادة النظر في هذا القرار واستئناف تحويل الاموال بدون اي تأخير".

هذا وقد اعلنت اسرائيل يوم الاربعاء مناقصة لبناء 1048 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية. كما وافقت لجنة التخطيط على خطة لبناء 2610 وحدات اخرى بالقدس الشرقية. وفي الاونة الاخيرة اعلنت اسرائيل عن خطط لبناء ما مجموعه أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية، نحو 80% منها في القدس الشرقية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"