غول يؤكد ضرورة حل سلمي لملفي إيران وقره باغ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60291/

أكد رئيس تركيا عبد الله غول في مؤتمر صحفي في ختام قمة منظمة التعاون الاقتصادي في أنقرة يوم 23 ديسمبر/كانون الأول على ضرورة إيجاد حل سلمي لملف إيران النووي ومشكلة ناغورني قره باغ بين اذربيجان وارمينيا، كما أعرب غول عن اهتمام أنقرة بتطبيع علاقاتها مع أرمينيا.

 أكد رئيس تركيا عبد الله غول يوم 23 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي في ختام قمة منظمة التعاون الاقتصادي في أنقرة على أهمية ايجاد حل سلمي للملف النووي الإيراني. وقال غول: "إن الحل السلمي ليس قضية إيران فحسب بل قضية بلادنا أيضا إذ لا نريد تصعيد التوتر في منطقتنا وتعمل الحكومة التركية في هذا المجال بنشاط".
وأعرب غول عن أمله في أن الدورة الثانية من المفاوضات السداسية حول ملف إيران النووي في أسطنبول ستكون مثمرة و"سيقطع أطرافها مشوارا كبيرا ، أما تركيا فستواصل جهودها من أجل ذلك".
وأكد الرئيس التركي في المؤتمر الصحفي ضرورة التوصل لتسوية سلمية لمشكلة ناغورني قره باغ بين اذربيجان وارمينيا وقال: "إن كل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي تعير اهتماما كبيرا لملف الأمن في القوقاز ، ومن الضروري أن يكون حل مشكلة قره باغ سلميا وأن يعترف طرفا النزاع بالحدود المعترف بها من قبل الأمم المتحدة". واعتبر غول أن الوضع الحالي في منطقة النزاع في قره باغ "لا يتناسب مع مصالح أي من طرفيه" ، مشيرا إلى أن حل هذه المشكلة يتطلب وقتا كبيرا وجهودا مستمرة.
كما أكد غول على اهتمام أنقرة بتطبيع علاقاتها مع أرمينيا ، مشيرا إلى إحراز بعض التقدم في هذا الاتجاه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك