روسيا وايران تؤكدان على ضرورة التسوية السياسية للازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602880/

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف مع نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول في موسكو استشارات حول مشكلات منطقة الشرق الاوسط والازمة السورية.

اجرى الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول في موسكو استشارات حول مشكلات منطقة الشرق الاوسط.

وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية انه "تم تبادل وجهات النظر حول المسائل المحورية في جدول الاعمال الاقليمي بالتركيز على الوضع في سورية. وتم التشديد على ضرورة التسوية السياسية للازمة السورية على اساس بيان جنيف "لمجموعة العمل" بتاريخ 30 يونيو ووقف كافة اشكال العنف وحل المشاكل السورية الداخلية من خلال السوريين انفسهم دون تدخل خارجي وبطريقة سلمية عبر حوار شامل يهدف الى بلوغ توافق وطني عام ازاء تنفيذ تحديثات ديمقراطية".

وشدد الجانب الروسي خلال تناول مشكلة توفير الامن في منطقة الخليج العربي على ضرورة الاستمرار في بذل الجهود استنادا على قاعدة جماعية بمشاركة جميع الاطراف الاقليمية والمهتمين.

وتم التنويه بأهمية حل المشاكل السياسية والاجتماعية المتشكلة في بلدان معينة بالمنطقة عبر حوار وطني شامل وبشكل سلمي.

ولفتت الخارجية الروسية ايضا الى انه "تم كذلك بحث مسائل تقدم التسوية العربية-الاسرائيلية واستئناف وحدة الصفوف الفلسطينية. وركز الجانب الروسي على ضرورة اعادة اطلاق عملية مفاوضات غنية المضمون بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس القاعدة القانونية الدولية المعروفة التي تنص على حل القضية الفلسطينية على اساس الدولتين".

هذا واعتبر الكاتب والمحلل السياسي حسين رويوران في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من طهران ان "الوضع في سورية وصل الى طريق مسدود والحرب اصبحت حرب استنزاف، ولا احد (من الاطراف المتحاربة) يستطيع حسم الامور (في صالحه)"، لذا فعليها الجلوس الى طاولة المحادثات.

واكد رويوران ان "ايران ترفض الآن اي مساومة على الملف السوري".

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"