مجلس الدوما الروسي سيناقش معاهدة ستارت الجديدة يوم 24 ديسمبر/كانون الأول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60287/

أوصت لجنة الشؤون الدولية لمجلس الدوما الروسي بإجراء مناقشة معاهدة ستارت الجديدة في القراءة الأولى يوم 24 ديسمبر/كانون الأول. وأفاد رئيس اللجنة قسطنطين كوساتشوف أن رئيس مجلس الدوما بوريس غريزلوف أمر بإدخال هذه المناقشة في جدول عمل اجتماع المجلس.

أوصت لجنة الشؤون الدولية لمجلس الدوما الروسي اعضاء المجلس بمناقشة  معاهدة ستارت الجديدة لتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية في القراءة الأولى يوم 24 ديسمبر/كانون الأول. وقال رئيس اللجنة قسطنطين  كوساتشوف في تصريح صحفي له يوم 23 ديسمبر/كانون الأول "إن هذا الإجراء يتناسب تماما مع التشريع الروسي ونظام عمل مجلس الدوما ويعطي للنواب فرصة إقرار بيانات وإدخال تعديلات على نص المعاهدة".
وأشار كوساتشوف إلى أن "قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بالتصديق على معاهدة ستارت الجديدة يمكن ان يتحمل قراءات عديدة له ، لذا  يجب دراسة تفصيلية لكل منها للرد عليها من طرف البرلمانيين الروس".
كما أفاد رئيس لجنة الشؤون الدولية لمجلس الدوما أن اللجنة أبلغت رئيس مجلس الدوما بوريس غريزلوف بتوصيتها المذكورة ، وهو بدوره أمر بإدخال مناقشة معاهدة ستارت في القراءة الأولى في جدول العمل لاجتماع مجلس الدوما يوم 24 ديسمبر/كانون الأول. وقال كوساتشوف إن المجلس سيواصل العمل على مشروع قراره بشأن التصديق المعاهدة المذكورة في السنة الجديدة.

الخبير ادمون غريب: عملية إعادة إطلاق العلاقات الروسية الأمريكية  نجحت إلى حد ما

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" وصف أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في واشنطن أدمون غريب إدخال التعديل على معاهدة ستارت الجديدة من قبل الكونغرس الأمريكي بـ"الشيء الذي احتاجته إدارة أوباما لتمريرها في ضوء معارضة الجمهوريين لها".

 وفي رأي غريب يمكن اعتبار نتائج التصويت في مجلس الشيوخ الامريكي "انتصارا حقيقيا وتحولا فعليا في طبيعة العلاقات الروسية الأمريكية". وقال غريب: "إن عملية إعادة إطلاق العلاقات الروسية الأمريكية قد نجحت إلى حد ما ، إلا أن ذلك  لا يعني بأنه لا توجد خلافات بين موسكو وواشنطن ، فهناك كثير من وجهات النظر المتباينة". والمهم في اعتقاده "أن الطرفين تمكنا من تجاوز التوتر الذي شهدته العلاقات الثنائية في نهاية رئاسة جورج بوش، ومن فتح باب للتعاون الجديد نوعيا في مجالات نزع أسلحة الدمار الشامل وعدد من القضايا الإقليمية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)