قمة منظمة التعاون الاقتصادي في أنقرة تؤكد أولوية العمل على إنشاء منطقة التجارة الحرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60284/

أكدت قمة منظمة التعاون الاقتصادي في أنقرة في بيانها الختامي أن من أولوياتها تطوير التجارة الحرة والبنية التحتية للمواصلات بين أعضائها. وأشار البيان إلى أن هذين الهدفين جزء من استراتيجية تطوير المنظمة حتى عام 2015. وجاء في الوثيقة أن "إقامة منطقة التجارة الحرة ستأتي لدول المنظمة برفاهية وتنمية مستمرة".

أكدت القمة ال11 لمنظمة التعاون الاقتصادي في أنقرة في بيانها الختامي يوم 23 ديسمبر/كانون الأول على أن من أولوياتها تطوير التجارة الحرة والبنية التحتية للمواصلات بين أعضائها. وأشار البيان إلى أن هذين الهدفين جزء من استراتيجية تطوير المنظمة حتى عام 2015.
وجاء في الوثيقة أن "إقامة منطقة التجارة الحرة ستأتي لدول المنظمة برفاهية وتنمية مستمرة وان من المهم أن توقع كل أعضاء المنظمة على اتفاقية التجارة الحرة". كما أكد البيان على ضرورة إلغاء الرسوم الجمركية في المعاملات بين أعضاء المنظمة وإزالة الخلافات الفنية التي تحول دون انتقال الدول الأعضاء إلى ممارسة مبادئ التجارة الحرة.
كما دعت القمة إلى تسريع العمل على الاتفاقية الإطرية  حول مرور الشحنات وتنفيذ عدد كبير من مشاريع بناء سكك الحديد في المنطقة. هذا وتخطط الدول المشاركة في المنظمة لـ"إعادة العمل بطريق الحرير الكبير" الذي سيربط الصين وأوروبا بشبكة من السكك الحديدية.
وأشاد البيان بدور المنظمة في إعمار أفغانستان ، وتحديدا بالجهود التي تبذلها كل من تركيا وإيران وأذربيجان وباكستان. وأشارت الوثيقة إلى ضرورة تطوير اقتصاد قطاع غزة والأراضي الفلسطينية بشكل عام.
هذا وستعقد القمة الـ12 للمنظمة عام 2012 في أذربيجان.
يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي أنشئت عام 1985 من قبل تركيا وإيران وباكستان، وانضمت  إليها فيما بعد كل من أذربيجان وأفغانستان وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبيكستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك