مسؤول روسي: الرئيس الأمريكي قد يزور روسيا في النصف الأول من عام 2013

أخبار روسيا

مسؤول روسي: الرئيس الأمريكي قد يزور روسيا في النصف الأول من عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602831/

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد يقوم بزيارة روسيا في غضون الأشهر الستة الأولى من العام المقبل.

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد يقوم بزيارة روسيا في غضون الأشهر الستة الأولى من العام المقبل.

وقال أوشاكوف في مؤتمر صحفي بموسكو الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الأول: "نعول على أن هذه الزيارة قد تأتي في النصف الأول من العام المقبل". وذكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدد الدعوة الموجهة سابقا لنظيره الامريكي بزيارة روسيا، أثناء تهنئته أوباما بإعادة انتخابه للفترة الرئاسية الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

وأضاف أوشاكوف أنه يتعين على الطرفين تحديد موعد هذه الزيارة، ولكن "بدون تأجيلها طويلا".

أوشاكوف: الولايات المتحدة  تحتاج الى "عنصر سلبي دائم"  يخيم على العلاقات الروسية الامريكية

وتعليقا على الأوضاع حول "قانون ماغنيتسكي" الذي تبنته واشنطن مؤخرا، اشار أوشاكوف الى أن تمرير هذا القانون بحد ذاته "خطوة غير ودية"، مضيفا ان "الولايات المتحدة تحتاج – كما نفهم – الى عنصر سلبي دائم يخيم فوق مجمل علاقاتنا الثنائية". ولفت أوشاكوف الى ان قانون ماغنيتسكي كان ضمن الوثائق الأولى التي أقرها الرئيس أوباما بعد إعادة انتخابه، موضحا ان "الادارة الأمريكية خلقت أزمة صغيرة في العلاقات الثنائية ، والآن يجب تجاوزها".

هذا ويتوقع أن يتبنى مجلس الدوما الروسي (المجلس الادنى للبرلمان) نهاية الاسبوع الجاري مشروع القانون المسمى "قانون ديما ياكوفليف" الذي جاء بمثابة رد روسي على قانون ماغنيتسكي الامريكي. وأطلق على تلك الوثيقة تسمية "قانون ديما ياكوفليف" نسبة إلى الطفل الروسي البالغ من العمر سنتين الذي مات في داخل سيارة تركها أبوه الأمريكي بالتبني لساعات طويلة تحت اشعة الشمس الحارقة في ولاية فرجينيا الأمريكية، وكذلك تخليدا لذكرى  كل الأطفال الروس الذين قتلوا أو أصيبوا  على أيدي أهلهم بالتبني في الولايات المتحدة.

ويقضي مشروع القانون على وجه الخصوص بمنح وزارة العدل الروسية حق إيقاف عمل المنظمات غير التجارية التي  تشارك في النشاط السياسي داخل روسيا وتتلقى مجانا أموالا وممتلكات من مواطني الولايات المتحدة أو منظماتها، أو تقوم بتطبيق مشاريع وبرامج أو تمارس أي نشاط آخر داخل الاراضي الروسية يهدد مصالح روسيا الاتحادية. وسيتم بموجب هذا القانون في حال تمريره فرض الحظر على  تبني أطفال روس من قبل مواطني الولايات المتحدة وإغلاق مكاتب الوكالات التي تعمل على انتقاء هؤلاء الأطفال للتبني. ويقضي المشروع أيضا بفسخ اتفاقيات تبني الأطفال غير البالغين سن الرشد التي عقدت بين الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال