المعارضة السورية تؤكد السيطرة على "اليرموك".. والجيش النظامي يحشد الدبابات حوله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602811/

أكدت مصادر في المعارضة السورية ومصادر فلسطينية اخرى، إن قوات المعارضة سيطرت بشكل كامل على مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة دمشق يوم 17 ديسمبر/كانون الأول.

أكدت مصادر في المعارضة السورية ومصادر فلسطينية اخرى، أن قوات المعارضة سيطرت بشكل كامل على مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة دمشق يوم 17 ديسمبر/كانون الأول.

وجرت اشتباكات عنيفة خلال الايام الماضية بين الجيش النظامي السوري مدعوما بمقاتلين من اللجان الشعبية الفلسطينية التي شكلتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة من جهة، وبين قوات المعارضة السورية والميليشيات المسلحة التابعة لها من جهة اخرى.

كما أكدت مصادر في المعارضة ان كثيرين من مقاتلي الجبهة الشعبية انشقوا وانضموا إلى قوات المعارضة، وإن زعيم الجبهة أحمد جبريل غادر المخيم الى جهة مجهولة. من جانبه قال ناشط فلسطيني يقيم في اليرموك "المخيم كله تحت سيطرة الجيش السوري الحر"، مضيفا أن الاشتباكات توقفت وأن الباقين من جنود الجبهة الشعبية انسحبوا وانضموا إلى القوات الحكومية المحتشدة على المشارف الجنوبية للمخيم.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن "اشتباكات متقطعة تدور في حي التقدم بمخيم اليرموك بين مقاتلين من اللجان الشعبية التابعة للجبهة الشعبية- القيادة العامة ومسلحين من عدة كتائب مقاتلة". واشار الى سماع اصوات انفجارات في المنطقة وفي حي الحجر الاسود المجاور. وذكر المرصد  ان الاشتباكات ترافقت مع حالة نزوح واسعة من "المخيم المكتظ بالسكان في اتجاه احياء في دمشق، واحياء داخل المخيم بعيدة عن مناطق الاشتباكات".

وتشير المعلومات الآتية من المخيم الى ان القوات السورية حشدت دباباتها أمام مخيم اليرموك، دون ان توضح ما ان اقتحمته ام لا.

هذا واعتبر الخبير في شؤون الشرق الأوسط مارك بروزونسكي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان كل طرف من الاطراف يريد توريط الآخر "لكن هناك حرب اهلية الآن في سورية ترغم الجميع على المشاركة فيها بطريقة او بأخرى".

واشار بروزونسكي الى ان "الولايات المتحدة تتحدث بلغة الديمقراطية والحرية ولكنها تعمل مع اكثر الانظمة اضطهادية".