الخارجية الروسية: قرارات مؤتمر الدوحة بشأن تغير المناخ لا تتصف بالشرعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602787/

يخل خرق قواعد  المراسم المتعارف عليها  أثناء انعقاد المؤتمر الثامن عشر لاتفاقية الامم المتحدة الأساسية الخاصة بتغير المناخ ، والاجتماع الثامن لأطراف بروتوكول كيوتو المنعقد مؤخرا في العاصمة القطرية الدوحة ، يخل هذا الخرق  بشرعية القرارات المعتمدة هناك. جاء ذلك في البيان الصادرعن إدارة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية الروسية.

يخل خرق قواعد  المراسم المتعارف عليها أثناء انعقاد المؤتمر الثامن عشر لاتفاقية الامم المتحدة الأساسية الخاصة بتغير المناخ ، والاجتماع الثامن لأطراف بروتوكول كيوتو المنعقد مؤخرا في العاصمة القطرية الدوحة ، يخل هذا الخرق بشرعية القرارات المعتمدة هناك. جاء ذلك  في البيان الصادرعن إدارة الصحافة والإعلام  في وزارة الخارجية الروسية الذي تم نشره يوم 17 ديسمبر/كانون الأول على موقع الوزارة الألكتروني.

ويقول البيان الروسي إن القرارات المتخذة في مؤتمر الدوحة، الذي انعقد في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي – 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اقترحها  رئيس المؤتمر الممثل عن قطر. وتم النظر فيها والموافقة عليها  في آن واحد عمليا، وبينها تعديل أدخل على بروتوكول كيوتو  يقضي رسميا بإطلاق المرحلة الثانية من الالتزامات الناتجة عن الاتفاقية(البروتوكول). وقدمت روسيا مباشرة  بعد تبني رزمة الوثائق احتجاجها الذي تجاهله رئيس المؤتمر.

ويشير البيان إلى أن  مثل نظام العمل هذا  يتعارض بشكل قاطع مع الأصول والممارسة المتفق عليها في عمل هيئة الأمم المتحدة، إذ إنه يقوض شرعية  القرارات التي اتخذها المؤتمر بشأن قواعد كيوتو ويمكن أن يؤدي إلى وقوع عواقب جدية بالنسبة إلى عملية  تبني الدول  لتعديلات على بروتوكول كيوتو ويتطلب معالجة  في سياق نشاط الأمم المتحدة.

وسبق لألكسندر بيدريتسكي الممثل الخاص للرئيس الروسي في شؤون المناخ ، مستشاره ، رئيس الوفد الروسي في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ في قطر، سبق له أن أعلن أن الوضع الذي اتخذت على ضوئه القرارات الختامية يعتبر  نوعا من النهلستية القانونية  ولا يساعد في نجاح عملية المفاوضات .

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية