المشرعون الروس يقترحون فرض حظر على المنظمات السياسية التي تمولها أمريكا في روسيا

أخبار روسيا

المشرعون الروس يقترحون فرض حظر على المنظمات السياسية التي تمولها أمريكا في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602778/

أيدت لجنة التشريع الدستوري وبناء الدولة في مجلس الدوما الروسي(المجلس الادنى للبرلمان) يوم 17 ديسمبر/كانون الأول ادخال تعديل على ما يسمى بـ "قانون ديما ياكوفليف" ، ويقضي التعديل بفرض الحظر على نشاط المنظمات السياسية غير التجارية الممولة من قبل الولايات المتحدة الامريكية داخل روسيا .

أيدت لجنة التشريع الدستوري وبناء الدولة في مجلس الدوما الروسي(المجلس الادنى للبرلمان) يوم 17 ديسمبر/كانون الأول ادخال تعديل على مشروع القانون المسمى  "قانون ديما ياكوفليف" الذي جاء ردا روسيا على "قانون ماغنيتسكي" الذي تبنته مؤخرا الولايات المتحدة. وقد سبق لمجلس الدوما ان صدق بالقراءة الاولى على مشروع القانون هذا ، ومن المتوقع أن ينظر المجلس في هذا القانون  بالقراءة  الثانية يوم الأربعاء الجاري، ويتم تبنيه بقراءته الثالثة يوم الجمعة الجاري.

ويقول هذا التعديل إنه يحق لوزارة العدل الروسية إيقاف عمل المنظمات غير التجارية التي  تشارك في النشاط السياسي داخل روسيا وتتلقى مجانا أموالا  وممتلكات  من مواطني الولايات المتحدة أو منظماتها، أو تقوم بتطبيق مشاريع وبرامج أو تمارس أي نشاط آخر داخل الاراضي الروسية يهدد مصالح روسيا الاتحادية.

وفي حال تكف مثل هذه المنظمات غير التجارية عن تلقي أموال من مواطني الولايات المتحدة أو منظماتها، أو تكف عن تطبيق مشاريع وبرامج تلحق ضررا بمصالح روسيا فإن وزارة العدل تتخذ  القرار بشأن استئناف نشاطها.

كما ايدت لجنة التشريع ادخال تعديل اخر على مشروع القانون المذكور ينص على انه لا يحق للشخص الذي يحمل جنسية مزدوجة لكل من روسيا والولايات المتحدة ان يكون عضوا أو رئيسا لهذه المنظمات غير التجارية التي تمارس نشاطات سياسية داخل الاراضي الروسية. وفي حال خرق هذا الحظر يوقف بحسب التعديل  نشاط تلك المنظمات وتحتجز أموالها وممتلكاتها.

يذكر أن حزب"روسيا الموحدة " أطلق على تلك الوثيقة تسمية "قانون ديما ياكوفليف" نسبة إلى الطفل الروسي البالغ من العمر سنتين الذي مات في سيارة تركها أبوه الأمريكي بالتبني تحت الشمس الحارقة في ولاية فرجينيا الأمريكية، وكذلك تخليدا لذكرى  كل الأطفال الروس الذين قتلوا أو أصيبوا  على أيدي أهلهم بالتبني في الولايات المتحدة. كما يذكر القانون  ملفي فيكتور بوت وقسطنطين ياروشينكو المواطنين الروسيين اللذين  اعتقلتهما المخابرات الأمريكية في دول أخرى واللذين يقبعان حاليا  في السجن الأمريكي.

وسبق للجنة أن وافقت على تعديل  يقضي  بفرض الحظر على  تبني أطفال روس  من قبل مواطني الولايات المتحدة وإغلاق وكالات  تعمل على انتقاء هؤلاء الأطفال للتبني. ويقضي التعديل أيضا بفسخ اتفاقيات تبني الأطفال غير البالغين سن الرشد التي عقدت  بين الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر: وكالة نوفوستي" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"