المعارضة السودانية تعتزم إسقاط البشير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602735/

ينوي تحالف أحزاب المعارضة السودانية التوقيع يوم 17 ديسمبر/كانون الأول على "إعلان سياسي لإسقاط النظام" بعد ما وصفه بـ"الانهيار المحتمل للدولة".

ينوي تحالف أحزاب المعارضة السودانية التوقيع يوم 17 ديسمبر/كانون الأول على "إعلان سياسي لإسقاط النظام" بعد ما وصفه بـ"الانهيار المحتمل للدولة".

وقال فاروق أبو عيسى رئيس الهيئة العامة لتحالف المعارضة في تصريح لوكالة "الأناضول" للأنباء عقب اجتماع رؤساء الأحزاب يوم الأحد "إن بقاء النظام يومًا واحدًا يعني انهيار الدولة بسبب حربه العنصرية في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وتفشي الفساد وانهيار الاقتصاد السوداني والعزلة الدولية التي تعاني منها البلاد".

 ورأى أبو عيسى أن النظام تعرّض لأكثر من محاولة انقلابية دبرتها قيادات من داخله لم يعلن عنها، معتبرًا ذلك دلالة على حدة الانقسامات وعدم الثقة بين قيادات النظام وإدراك بعضهم للأزمات التي تحيط بالبلاد.

 وبدوره، قال كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض: "إن رؤساء الأحزاب شكلوا لجنة لصياغة الإعلان السياسي بصورته النهائية تمهيدًا لطرحه في مؤتمر صحفي غدًا الإثنين".

 ووصف عمر الإعلان السياسي بأنه "الأقوى ضمن مساعي المعارضة لإسقاط النظام".

ويهدف الإعلان السياسي، التي لم تذكر المعارضة بنوده، إلى تدشين عملية تعبئة في صفوف المعارضة والجماهير للعمل على إسقاط نظام الرئيس عمر البشير.

وشهدت العاصمة الخرطوم وعدد من ولايات السودان في الأسبوع الماضي سلسلة من الاحتجاجات الطلابية على خلفية مقتل أربعة طلاب في ظروف غامضة، حيث اتهم المحتجون الأجهزة الأمنية بتصفيتهم بينما قالت الشرطة إنها عثرت على جثثهم غرقى في قناة مائية.

ويضم تحالف المعارضة أكثر من 20 حزبًا معارضًا ومؤسسة مجتمع مدني أبرزها حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي بزعامة الإسلامي حسن الترابي.

المصدر: موقع المحيط