الخرطوم تنفي موافقتها على نشر قاعدة عسكرية إيرانية في السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602727/

نفت وزارة الخارجية السودانية تسريبات إعلامية إسرائيلية تحدثت عن موافقة الخرطوم على بناء قاعدة عسكرية إيرانية على ساحل  البحر الأحمر. وأكد رحمة الله محمد عثمان وكيل وزارة الخارجية السودانية أن هذه التقارير عارية عن الصحة، حسبما نقلت عنه صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر الاثنين 17 ديسمبر/كانون الأول.

نفت وزارة الخارجية السودانية تسريبات إعلامية إسرائيلية تحدثت عن موافقة الخرطوم على بناء قاعدة عسكرية إيرانية على ساحل البحر الأحمر. وأكد رحمة الله محمد عثمان وكيل وزارة الخارجية السودانية أن هذه التقارير عارية عن الصحة، حسبما نقلت عنه صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر الاثنين 17 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف المسؤول السوداني إن زيارة السفن الإيرانية للموانئ السودانية على ساحل ساحل البحر الأحمر لا تعني اتجاه الخرطوم لوضع خطط لإنشاء قاعدة عسكرية إيرانية، مشددا على أن نشر قواعد عسكرية أجنبية في البلاد مستحيل.

وكانت التقارير الإسرائيلية قد تحدثت عن موافقة الرئيس السوداني عمر البشير على إقامة قاعدة عسكرية إيرانية على أراضي بلاده. ونقلت التقارير عن مصادر في المعارضة السودانية أن البشير توصل الى تفاهم مع الحرس الثوري الإيراني بشأن إقامة هذه القاعدة في بورت سودان أو في مكان آخر على الساحل.

وتوقعت وسائل الإعلام الاسرائيلية أن ينصب الإيرانيون في القاعدة صواريخ قادرة على إصابة أهداف في جنوب ووسط اسرائيل، كما انها ستشكل تهديدا للقواعد العسكرية السعودية والامريكية في منطقة الخليج العربي.

وأشارت وسائل الإعلام الاسرائيلية الى أن السعودية التي تستثمر ملايين الدولارات في تطوير البنية التحتية بالسودان، هددت الخرطوم بوقف التمويل في حال وافق البشير على وجود قوات إيرانية في الأراضي السودانية.

المصدر: الأهرام + وكالات