الإنسان صنع الجبنة قبل 8000 آلاف سنة في شمال أوروبا

العلوم والتكنولوجيا

الإنسان صنع الجبنة قبل 8000 آلاف سنة في شمال أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602699/

اكتشف علماء ان الإنسان القديم عرف الجبن وفنون تصنيعه، وان ذلك يعود الى ما قبل 8000 سنة خلت. ونجح المختصون بالتوصل الى ان أول قالب جبنة صُنع في شمال أوروبا في الألفية السادسة قبل الميلاد.

اكتشف علماء ان الإنسان القديم عرف الجبن وفنون تصنيعه، وان ذلك يعود الى ما قبل 8000 سنة خلت. ونجح المختصون بالتوصل الى ان أول قالب جبنة صُنع في شمال أوروبا في الألفية السادسة قبل الميلاد، كما جاء في صحيفة "الأنباء".

وتسنى للعلماء تحقيق هذا الاكتشاف عقب تحليل أحماض دهنية اكتشفت في وعاء تتخللته ثقوب صغيرة صُنع من الفخار غير المطلي، عثر عليها علماء آثار في بولندا. ووفقاً للفحوص المخبرية التي أجراها علماء من جامعة "بريستول" البريطانية فإن الإنسان عرف الجبن واستمتع بمذاقه منذ وقت سحيق.

ويؤكد الباحثون ان المناخل التي عُثر عليها لها شكل مطابق لمصافي الجبن العصرية، مما يُعتبر دليلاً قاطعاً على صحة الاستنتاجات التي توصل لها الفريق المشرف على الدراسة، تحت إشراف البروفيسور ريتشارد إيفرشيد.

ولفت البروفيسور الانتباه الى أهمية مواصلة البحث بشكل أعمق حول أساليب الانسان القديم الغذائية، مما سمح ببقاء آثار الدهون العميقة على الأواني الحزفية التي حملت في جعبتها أدلة جديدة على عمر صناعة الجبن.

أفلام وثائقية