مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسي يقوم بتصحيح مدار المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسي يقوم بتصحيح مدار المحطة الفضائية الدوليةالروسي رومان رومانينكو والكندي كريس هيدفيلد والأمريكي توماس ماشبورن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602687/

صرح ناطق باسم مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسي  لوكالة "إيتار – تاس" أن المركز قام يوم 16 ديسمبر/كانون الاول بتصحيح مدار المحطة الفضائية الدولية.

صرح ناطق باسم مركز إدارة الحليقات الروسي  لوكالة "إيتار – تاس" أن المركز قام يوم 16 ديسمبر/كانون الاول بتصحيح مدار المحطة الفضائية الدولية. وقال ان "هذه العملية تهدف إلى تشكيل مدار عملي للمحطة بغية تهيئة الظروف اللازمة للالتحام بمركبة "سويوز تي أم آ – 07 – أم" الفضائية المأهولة المزمع إطلاقها في 19 ديسمبر/كانون الأول، مضيفا إن تلك العملية نفذت بهدف اختبار منظومة جديدة من شأنها الحيلولة دون اصطدام المحطة بالنفايات الفضائية.

ومن أجل تنفيذ المناورة استخدمت محركات مركبة الشحن "بروغريس أم – 16 أم" ما أدى إلى زيادة ارتفاع المدار بمقدار 2.5 كيلومتر.

يذكر أن المناورات الرامية إلى تصحيح المدار تنفذ عادة  لنصب المحطة في المدار المطلوب لتكون جاهزة للالتحام مع مركبة الشحن أو المركبة المأهولة وكذلك لتفادي الاصطدام بالنفايات الفضائية.

الجدير بالذكر أن جاذبية الآرض تتسبب في  انخفاض مدار المحطة يوميا بمقدار 150 – 200 متر.

ومن المتوقع أن يتم الالتحام بالمركبة المأهولة يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري. وسيكون على متن تلك المركبة الروسي رومان رومانينكو والكندي كريس هيدفيلد والأمريكي توماس ماشبورن.

المصدر: وكالة "‘يتار – تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"