مقربون من سانغو يتولون الحقائب الرئيسية في الحكومة الجديدة في مالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602660/

شكل رئيس وزراء مالي الجديد جانغو سيسوكو الحكومة الجديدة السبت 15 ديسمبر/ كانون الأول. وذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" أن أشخاصا مقربين من أمادو سانوغو تولوا الحقائب الرئيسية في الحكومة، بما فيها حقائب الدفاع والأمن والعدل. ولم تُنشر قائمة مفصلة بأسمائهم حتى الآن.

شكل رئيس وزراء مالي الجديد جانغو سيسوكو الحكومة الجديدة السبت 15 ديسمبر/ كانون الأول.

وذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" ليلة الأحد 16 ديسمبر/ كانون الأول، أن أشخاصا مقربين من أمادو سانوغو تولوا الحقائب الرئيسية في الحكومة، بما فيها حقائب الدفاع والأمن والعدل. ولم تُنشر قائمة مفصلة بأسمائهم حتى الآن.

وقد جرى توقيف القائم بأعمال رئيس وزراء مالي موديبو ديارا في يوم الثلاثاء الماضي، في منزله بأمر من سانوغو. ويرى العسكريون أن ديارا كان ينوي الهروب من البلاد بذريعة العلاج في فرنسا. إلا أنه أعلن استقالته بعد توقيفه، ليعين رئيس مالي ديونكوندي تراوري بعد ذلك سيسوكو رئيسا جديدا للحكومة.

واستنكر عدد من المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة والتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا، اعتقال ديار. وكان ميخائيل مارغيلوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع دول أفريقيا، قد قال إن اعتقال ديارا يزيد من زعزعة استقرار الوضع المعقد أصلا في البلاد.

ويذكر أن أمادو سانوغو قد قاد في آذار/ مارس الماضي انقلابا أطاح بالرئيس أمادو توماني توري. وتعيش مالي منذ الانقلاب حالة من الفوضى التي نجمت عن احتلال الإسلاميين وقبائل الطوارق لشمال البلاد. وكان ديارا من مؤيدي دخول القوات التابعة للتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا لاستعادة سيطرة الحكومة في شمال البلاد. إلا أن قيادة جيش مالي عارضت هذه الخطط، معتبرة أنها ستحل كافة المشكلات بنفسها.

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" و"أسوشيتيد برس" + "روسيا اليوم"