الخارجية الروسية: لليابان الحق في تبديل سفرائها في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60266/

أعلن أليكسي سازونوف نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر صحفي بموسكو ان قرار الحكومة اليابانية باستدعاء سفيرها في روسيا الاتحادية شأن داخلي لهذا البلد. وأضاف "اننا لا نسعى لنزع حق الحكومة اليابانية في تعيين واستدعاء سفرائها".

أعلن أليكسي سازونوف نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر صحفي بموسكو ان قرار الحكومة اليابانية باستدعاء سفيرها في روسيا الاتحادية شأن داخلي لهذا البلد. وأضاف "اننا لا نسعى لنزع  حق الحكومة اليابانية في تعيين واستدعاء سفرائها".
وقد ذكرت الصحف اليابانية يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الاول ان طوكيو تعتزم تبديل سفيرها لدى روسيا. وكتبت الصحف أيضا انه من الأرجح تعيين السفير الياباني الحالي لدى جمهورية التشيك تشيكاهيتو هارادا  لهذا المنصب.
ومن المحتمل اقالة السفير الياباني لدى روسيا ماساهارو كونو  من جراء  تقديمه معلومات غير صحيحة  لليابان حول زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لجزر الكوريل. وحسب الصحف اليابانية، فان ماساهارو كونو كان قد  أبلغ طوكيو بأن رئيس روسيا لا ينوي زيارة جزر الكوريل التي تدعي اليابان بأنها تعود لها.
كما ذكرت احدى الصحف اليابانية ان "تعيين سفير جديد سيسمح لليابان بتحسين عملية جمع المعلومات وابراز موقف طوكيو الثابت من جزر الكوريل المتنازع عليها (بين روسيا واليابان)".
في الوقت نفسه نقلت هيئة الاذاعة اليابانية " NHK" ان القرار الرسمي بشأن تبديل السفير لن يُتخذ الا بعد حلول شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

ويمكنكم قراءة نبذة عن العلاقات الروسية اليابانية على موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)