تقارير: مخالفات وانتهاكات تشوب الاستفتاء مع بداية عملية التصويت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602580/

تسلم موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ عددا من تقارير الأحزاب والجمعيات الحقوقية التي صدرت يوم السبت مع بداية عمليات الاقتراع على الدستور في مصر في مرحلته الأولى.

تسلم موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ عددا من تقارير الأحزاب والجمعيات الحقوقية التي صدرت يوم السبت 15 ديسمبر/كانون الاول مع بداية عمليات الاقتراع على الدستور في مصر في مرحلته الأولى.

وقد بدأت يوم السبت فعاليات المرحلة الأولى من التصويت علي استفتاء المصريين علي الدستور الجديد وسط جدل متصاعد بين القوي المؤيدة له والمعارضة، حيث ستجري عملية التصويت علي الاستفتاء في 27 محافظة مصرية سيجري الاقتراع فيها على مرحلتين الأولي يوم 15 ديسمبر/كانون الأول عام 2012 وتضم 10 محافظات والثانية ستجري بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول وتضم 17 محافظة، كما ستجري عملية الاستفتاء خلال المرحلتين علي مدار يوم واحد من الساعة الثامنة صباحا وحتي السابعة مساءا.

ومع تزايد الإقبال في العديد من المناطق، قررت اللجنة العليا للانتخابات مد فترة التصويت إلى الساعة 9 مساءا بتوقيت القاهرة، وبإضافة ساعتين إضافيتين.

وقد أشارت اللجنة العليا للانتخابات إلي أن إجمالي عدد الناخبين الذين يدلون بأصواتهم في المرحلة الأولى للاستفتاء والتي تضم 10 محافظات  بلغ 25 مليون و836 ألف و105 ناخبين، وأن عدد المراكز الانتخابية بلغت 4401 مركز انتخابي. كما أن عدد القضاة الذين يشرفون على الاستفتاء في المرحلة الأولى 6843 منهم 6376 قاضيا تم توزيعهم على 6376 لجنة فرعية، بينما تم توزيع 567 قاضيا على 175 لجنة عامة.

في هذا الإطار تواصل الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي دورها في السعي لترسيخ قيم الديمقراطية وفي القلب منها شفافية ونزاهة عملية الاستفتاء.

وفيما أعربت الجمعية المصرية لدعم التطور عن أملها في إجراء الاستفتاء وفقا للقيم والأصول الديمقراطية، أكدت في الوقت ذاته علي ضرورة الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية واحترام الحق في حرية الرأي و التعبير.

ومن واقع الخبرات الفنية والعملية المتراكمة لدى الجمعية في مراقبة العملية الانتخابية  والاستفتاءات، قامت بنشر (850) مراقب ميداني في كافة محافظات المرحلة الأولي من إجمالي 2057 مراقب، تحت عنوان حملة "شركاء في الوطن".

أعمال المراقبة

انحصرت نتائج أعمال المراقبة في الساعات الأولى من عملية الاستفتاء ما بين تأخر في فتح اللجان أو منع المراقبين من الدخول إلى مقار الاقتراع، في حين انحصرت بشكل كبير مشاهد الدعاية المكثفة أمام مقار الاقتراع وهي الظاهرة التي استفحلت بشكل مبالغ فيه أثناء الانتخابات البرلمانية في مجلسي الشعب و الشورى والرئاسة. كما رصد مراقبو الجمعية اصطفاف طوابير الناخبين أمام لجان التصويت، حيث شهدت محافظات المرحلة الأولي تزاحما شديدا و إقبالا علي التصويت في بعض اللجان.

التأخر في فتح اللجان

في محافظه أسوان قسم أسوان مركز اقتراع مدرسة "باحثة البادية" الابتدائية المشتركة لجان 17، 18رصد مراقبو الجمعية التأخر في فتح اللجنة حتى الساعة 8.30 والصندوق الانتخابي مفتوح وغير مغلق.

في محافظه القاهرة حي السيدة زينب مركز اقتراع مدرسه "شجره الدر" لجان 31،32 رصد مراقبو الجمعية التأخر في فتح اللجان حتى الساعة 8.20.

التأثير على الناخبين

محافظه القاهرة حي الوايلي مركز اقتراع مدرسه "القبة الفدوية" الابتدائية رصد مراقبو الجمعية التأثير على الناخبين من قبل عضو بحزب الحرية والعدالة معه تفويض صادر من المجلس لحقوق الإنسان الخاص بالمراقبة.

في محافظه القاهرة حي السيدة زينب مركز اقتراع مدرسه السيدة زينب الجديدة لجان 11،12،13،14،15،16 رصد مراقبو الجمعية تواجد مجموعات الإخوان يقومون بتوجيه الناخبين عن طريق أجهزه لاب توب للاستعلام عن اللجان الانتخابية.

في محافظه الدقهلية مركز ميت غمر مركز اقتراع مدرسه أبو بكر الصديق رصد مراقبو  الجمعية وجود أعضاء من حزب الحرية والعدالة أمام مركز الاقتراع بحوزتهم لا ب توب ويقومون بإرشاد المواطنين والتأثير عليهم.

في محافظه الغربية مركز محله مرحوم مركز اقتراع المجمع الأزهرى رصد مراقبو الجمعية داخل مركز الاقتراع قيام المدعو شوشه عمران أحد فلول الحزب الوطني بالاعتداء على ممدوح نصر أحد أعضاء حزب الحرية والعدالة وتدخلت القوات المسلحة وتحفظت عليه لحين اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

في محافظه الغربية مركز سمنود قريه ميت العساس مركز اقتراع مدرسه ميت العساس الابتدائية لجنه رقم 52 رصد مراقبو الجمعية عدم وجود مستشار باللجنة وقام احد أعضاء حزب الحرية والعدالة بإدراه اللجنة ويقوم بتوجيه الناخبين للتصويت بنعم.

في محافظة الإسكندرية دائرة الرمل مركز اقتراع مدرسة كمال الدين حسين رصد مراقب الجمعية وجود تأثير على الناخبين ودعاية من قبل حزب الحرية والعدالة.

في محافظة الإسكندرية  دائرة الرمل ثان مركز اقتراع مدرسة الإمام العادل رصد مراقب الجمعية وجود إقبال كثيف كما رصد خارج اللجان توجيه للناخبين من قبل الجماعة السلفية.

في محافظة الإسكندرية دائرة كرموز مركز اقتراع مدرسة السادات الثانوية لجنة رقم 2 رصد مراقب الجمعية وجود دعاية من قبل حزب الحرية والعدالة.

أخطاء في الكشوف الانتخابية

في محافظه أسوان مركز اقتراع مدرسه أبطال أكتوبر الابتدائية رصد مراقبو الجمعية رفض القاضي البحث عن أرقام الناخبين فى الكشف وطلب منهم الخروج وإحضار أرقامهم من مكان آخر.

في محافظه أسيوط دائرة أبنوب مركز اقتراع مدرسه الناصرية المشتركة لجنه رقم 19 اشتكى الناخب عاصم عامر بنيان لم يجد اسمه فى الكشوف الانتخابية ويحمل بطاقة رقم 25909292501113.

عدم وجود إشراف قضائي كامل

في محافظه القاهرة حي الوايلى مركز اقتراع مدرسة القبة الفدوية الابتدائية لجنة رقم 22،24 رصد مراقبو الجمعية وجود 3 صناديق داخل اللجنة يشرف عليها قاضى واحد فقط.

في محافظه الغربية مركز طنطا مركز اقتراع منيل هوشات لجان رقم 26،27،28 تم ضم اللجان لنقص القضاة ويقوم المستشار رئيس اللجنة 26 بإدارة العمل والإشراف على اللجان الثلاثة.

نقل مراكز الاقتراع

في محافظه الغربية مركز طنطا قرية محله مرحوم مركز اقتراع مجمع الأزهر التعليمي لجنه19 رصد مراقبو الجمعية قيام اللجنة العليا للانتخابات بنقل مقر اللجنة من مجمع الأزهر التعليمي الى مكان غير معلوم  للناخبين.

في محافظه الغربية مركز طنطا قرية محله مرحوم مركز اقتراع محله مرحوم الإعدادية بنين لجنه رقم 30،31 رصد مراقبو الجمعية قيام اللجنة العليا للانتخابات بنقل مقر اللجنة رقم 31 من مركز الاقتراع إلى مكان غير معلوم للناخبين.

منع مراقبين

في محافظة سوهاج مركز بندر جرجا مركز اقتراع مدرسة جرجا الإعدادية بنين منع مراقب الجمعية من الدخول  وبعد حدوث مشادة كلامية بينه وبين المستشارة تم السماح له بالدخول على فترات زمنية متقطعة.

كما رصد مراقبو الجمعية في محافظه الغربية مركز سمنود مدرسه التجارة الثانوية المشتركة لجنه رقم 13 الاداره التعليمية رصد مراقبو الجمعية وجود استمارات الاقتراع غير مختومة أو ممهوره بتوقيع رئيس اللجنة.

وفي محافظه الغربية مركز سمنود مركز اقتراع مدرسه القاضي حسين رصد مراقبو الجمعية عدم تواجد سيدات للكشف على وجوه المنتقبات ويتم السماح لهن بالتصويت.

وفي محافظة الغربية مركز سمنود لجنه 47 رصد مراقبو الجمعية حدوث مشادات بالاشتباك بالأيدى بين محمد بالغ عضو الحرية والعدالة الذي يقوم بالدعاية مع مجموعه من الشباب الثوريين ونتج عنها بعض الإصابات الطفيفة لأحد شباب الثورة.

وتسلم موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ التقرير الأول الصادر عن غرفة عمليات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي الذي تضمن الملاحظات التالية:

تواجد عدد من مؤيدي الدستور من التيار السلفي والإخوان المسلمين، يدعون المشاركين للتصويت بـ"نعم"، أمام لجنة مدرسة النقراشي بحدائق القبة، مما أدى لحدوث مشادات كلامية بين عدد من المؤيدين والمعارضين لمشروع الدستور.

شهدت منطقة محلة البرج بمدينة المحلة الكبرى، مشاجرة بين مجموعة من البلطجية استخدمت فيها الأسلحة النارية بالقرب من منطقة تضم العديد من لجان الاستفتاء على الدستور، والمكتظة بالسكان، الأمر الذي أدى إلى إصابة المواطنين أثناء إدلاءهم بأصواتهم بحالة من الرعب الشديد.

وقعت مشادات بين الناخبين والمشرفين على التصويت في مدرسة طلعت حرب بوسط القاهرة، بسبب الأوراق غير المختومة للاستفتاء على الدستور.

شهدت مدرسة القبة الثانوية بنين، في أولى ساعات الاستفتاء على مشروع الدستور، مخالفة صريحة لتعليمات اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء، حيث استعان مستشار اللجنة بعدد من الموظفين العاملين بالمدرسة دون حصولهم عن تصريح بالمراقبة؛ لسد العجز داخل اللجان بسبب الإقبال الشديد من كبار السن على الإدلاء بأصواتهم.

يوجد تكدس شديد للناخبين والناخبات في لجنتي 23 و78 بالسنطة بمحافظة الغربية بسبب ضم 4 لجان في كل لجنة وهما لجنة  23 – رجال-  بمدرسة الشهيد شوقي عرفة ولجنة 78 – نساء – بالوحدة الصحية، وأطلع المراقبين على كارنيهات المشرفين على اللجنتين فتبين أنهما موظفان إداريان في وزارة العدل.

رفض القاضي في لجنة حدائق شبرا دخول المراقبين داخل اللجنة.

رفض القاضي في مدرسة طوسون الابتدائية دخول المراقبين داخل اللجنة.

قام عدد من المواطنين بتحرير محاضر في قسم الزيتون رقم المحضر 6125 إداري لسنة 2012 بسبب عدم ختم البطاقات في لجنتي 25 و26 بمدرسة دار السعادة الابتدائية ، وبعد تحرير المحضر قام القاضي بختم البطاقات.

تم فتح اللجنة (ب) مدرسة علي مبارك بمجاورة 4 مدينة 15 مايو الساعة التاسعة إلا عشرة  بسبب تاخر القاضي والموظفين.

في مدرسة الأميرة فوزية فى المعادي - لجنة 3، جميع الكشوف الانتخابية وجميع بطاقات الاقتراع غير مختوم.

لجنة 5 بمدرسة التربية الفكرية: التأثير على الناخبين بإعطائهم ورقة بنعم للدستور.

الدقهلية /نبروة /تيله لجنه 24/25، لا يوجد بها مندوبين عن الناخبين وقد حاول عدد من الناخبين تسجيل أنفسهم كمندوبين باللجنة إلا أن القاضي رفض بحجه أنه لديه تعليمات من المحافظة بعدم دخول مندوبين.

الأزمة اليمنية