الخارجية الروسية: يجب تطبيع العلاقات بين روسيا وجورجيا

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: يجب تطبيع العلاقات بين روسيا وجورجيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602533/

أعلن غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح أدلى به  لوكالة "إيتار - تاس" الروسية  في أعقاب لقاء جمعه يوم 14 ديسمبر/كانون الأول مع زوراب أباشيدزه ممثل رئيس الوزراء الجورجي لشؤون تسوية العلاقات مع روسيا،إنه يجب تطبيع العلاقات بين روسيا وجورجيا وتحويلها إلى نظام حضاري.

أعلن غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح أدلى به  لوكالة "إيتار - تاس" الروسية  في أعقاب لقاء جمعه يوم 14 ديسمبر/كانون الأول مع زوراب أباشيدزه ممثل رئيس الوزراء الجورجي لشؤون تسوية العلاقات مع روسيا، إنه يجب تطبيع العلاقات بين روسيا وجورجيا وتحويلها إلى نظام حضاري. وقال كاراسين انه"كانت روسيا ولا تزال تدعو إلى تجاوز الأزمة العميقة التي وقعت فيها العلاقات الروسية الجورجية، ليس بذنب منا. وإننا ننطلق من ضرورة تحويلها إلى نظام حضاري وتطبيعها وبحث أشكال ملموسة لإقامة التعامل في كافة المجالات الممكنة".

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن قناعته بأن هناك إمكانيات واقعية لإقامة الاتصالات والتعامل وخاصة في مجال العلاقات التجارية والنقل والمواصلات الجوية والمجال الثقافي والإنساني.

وأفاد كاراسين في تقييمه للقاء بأنه جرى في جو عملي وبناء وحافل بالمعلومات من كلا الجانبين. وأعاد كارسين إلى الأذهان أن هذا اللقاء هو أول اتصال مباشر لممثلين رسميين من روسيا وجورجيا. وقال كاراسين إن اللقاء عقد بتكليف من الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الجورجي. وأضاف قائلا:" لقد اتفقنا على أن تعقد  اللقاءات في هذا الإطار بشكل منتظم. وأكد أنه ليس من الضروري أن تعقد في جنيف، لأن لا علاقة لها بنقاشات جنيف فيما يتعلق بضمان الأمن والاستقرار في منطقة القوقاز الجنوبي.

وقال كاراسين ان العلاقات بين جورجيا من جهة وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جهة اخرى لم تبحث في اللقاء.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة