مجلسا الدوما والفيدرالية سينظران يوم الجمعة في المصادقة على معاهدة ستارت الجديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60246/

اعلن بوريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما الروسي للصحفيين يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الاول ان مجلس الدوما قد يصدق على معاهدة ستارت الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية يوم الجمعة المقبل. بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف ان المجلس سينظر نفس اليوم في مسألة المصادقة على المعاهدة المذكورة. .

اعلن رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف للصحفيين يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الاول ان مجلس الدوما قد يصدق على معاهدة ستارت الجديدة لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية يوم الجمعة المقبل.
واوضح غريزلوف ان الجانب الروسي لم يحصل بعد على نص قرار مجلس الشيوخ الامريكي حول المصادقة على المعاهدة. واشار المسؤول الروسي الى "اننا اتفقنا (مع الامريكيين) على تنسيق خطواتنا كي تتم بالتزامن مع خطوات الجانب الآخر، ومجلس الدوما مستعد لذلك. لكن هناك معلومات تشير الى ان قرار المصادقة على معاهدة ستارت الجديدة من قبل الكونغرس الامريكي مرهون بعدة شروط. ولا يوجد لدينا حتى الآن النص الرسمي لهذه الوثيقة، ونأمل على الحصول عليه خلال ساعات قليلة قادمة، وسنحدد بعد ذلك خطواتنا اللاحقة".
واضاف غريزلوف انه في حال عدم مساس قرار المصادقة بنص المعاهدة فقد يصادق مجلس الدوما على الوثيقة يوم 24 ديسمبر/كانون الاول. واذا كان الامر عكس ذلك فانه "توجد سيناريوهات  مختلفة لتطور الاحداث لاحقا، حيث بامكاننا ان نتبنى مشروع قرار حول المصادقة على الوثيقة بالقراءة الاولى، على ان يتم بعد ذلك ادخال تعديلات في نص المشروع".
وتعليقا على الموضوع ذاته قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف للصحفيين يوم الخميس ان هناك 3 خيارات فيما يخص مصادقة البرلمان الروسي على ستارت الجديدة. واوضح ان "الخيار الاول يتمثل في تبني النص الاصلي لمشروع قرار المصادقة الذي احاله الرئيس الروسي الى مجلس الدوما، ويمكننا من الناحية الاجرائية ان نفعل ذلك يوم غد". اما الخيار الثاني هو "اعادة احالة مشروع قرار المصادقة متضمنا الاضافات الى مجلس الدوما على ان يتم تبنيه بالقراءة الاولى، اما الخيار الثالث فهو طرح تعديلات من قبل النواب، مما يتطلب النظر في المشروع بالقراءات الثلاث".
واشار كوساتشوف ان اختيار احد هذه السيناريوهات يتوقف على الرئيس الروسي وكذلك على "نتائج تحليل الوثيقة التى صادق عليها الكونغرس الامريكي".

مارغيلوف: مجلس الفيدرالية سينظر أيضا يوم الجمعة في مسألة المصادقة على ستارت الجديدة

اعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف ان المجلس سينظر يوم 24 ديسمبر/كانون الاول في مسألة المصادقة على معاهدة الاسلحة الاستراتيجية الهجومية الجديدة .

وقال انه ستجري يوم الجمعة الجلسة الختامية لمجلس الفيدرالية  في السنة الحالية. وستناقش لجنة الشؤون الدولية مع لجنة شؤون الدفاع التابعة ايضا لمجلس الفيدرالية  معاهدة الاسلحة الاستراتيجية الهجومية وستوصي  اعضاء المجلس بالمصادقة عليها.
ولم يستبعد مارغيلوف ان تظهر لدى اعضاء مجلس الفيدرالية  تساؤلات بصدد المعاهدة سيرد عليها ممثلو وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين. ويعتقد السيناتور الروسي  مارغيلوف انه سوف  لن تكن هناك اية مشكلة بصدد المصادقة على المعاهدة في المجلس الاعلى للبرلمان الروسي . وبالتالي فبعد استحسانها في مجلسي الجمعية الفدرالية الروسية  ( مجلس الدوما ومجلس الفيدرالية)سترفع الوثيقة الى رئيس الدولة لتوقيعها.
واعرب مارغيلوف عن اعتقاده بان هذه المعاهدة الهامة استراتيجيا التي تفي بمصالح روسيا والولايات المتحدة سيسري مفعولها قبل  حلول العام الجديد.

من جهة اخرى قال رئيس الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف في حديث لـ"روسيا اليوم" إن نواب كتلته لن يؤيدوا المصادقة على معاهدة  ستارت الجديدة لأنه يضعف قدرات روسيا الدفاعية ولن تردع سياسة واشنطن التوسعية ما قد يؤدي إلى معاملة الغرب لروسيا معاملة العراق ويوغوسلافيا.

من جانبه أشار مدير صندوق فرانكلين روزفيلت للدراسات الأمريكية التابع لجامعة موسكو في المقابلة مع "روسيا اليوم" إلى أن العلاقات الروسية الأمريكية ليست بعلاقات الصداقة وإنما هي علاقات شراكة ، وأن المصادقة على ستارت الجديدة سيمكن الجانبين من تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال نزع الأسلحة النووية. 
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)