بوتين والمالكي يبحثان سير تنفيذ اتفاق التعاون العسكري التقني

أخبار روسيا

بوتين والمالكي يبحثان سير تنفيذ اتفاق التعاون العسكري التقنيصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602348/

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتصال هاتفي يوم 12 ديسمبر/كانون الأول سير تنفيذ الاتفاقات الثنائية التي تم التوصل إليها خلال زيارة المالكي إلى موسكو في أكتوبر/تشرين الأول. وقد وقعت روسيا والعراق خلال هذه الزيارة اتفاقا مبدئيا للتعاون العسكري التقني بقيمة 4،2 مليار دولار.

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتصال هاتفي يوم 12 ديسمبر/كانون الأول سير تنفيذ الاتفاقات الثنائية التي تم التوصل إليها خلال زيارة المالكي إلى موسكو في أكتوبر/تشرين الأول.

وأفاد المكتب الصحفي للكرملين أن الاتصال جاء بطلب من الطرف العراقي.

يذكر أن روسيا والعراق عقدا خلال زيارة المالكي إلى موسكو اتفاقا مبدئيا للتعاون العسكري التقني قيمته 4،2 مليار دولار. وأعربت المعارضة في البرلمان العراقي عن استيائها حيال هذه الصفقة بسبب عدم إعلان الحكومة أي تفاصيل عنها مسبقا. ووجهت المعارضة العراقية اتهامات بالفساد بحق عدد من المسؤولين المعنيين بعقد الصفقة.

وأثار هذا الاتفاق جدلا حادا في الأوساط السياسية في العراق حتى طالب بعض الساسة بإلغائه. وعلى أثر هذا الجدل قررت بغداد تقديم تعديلات للاتفاق. وفي 8 ديسمبر/كانون الأول أكد حسن جهاد عضو لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي في حديث لموقع "أنباء موسكو" الروسي أن الحكومة العراقية تنوي إرسال وفد إلى موسكو لإعادة النظر في هذه الصفقة.

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة