سلطات زامبيا تعثر على لاعب محلي سجل أكثر من ميسي

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602329/

دعا ممثلو الاتحاد الزامبي لكرة القدم، الى اعتبار لاعبهم المحلي غودفري تشيتالو حاملاً للرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في عام واحد بدلاً من الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني، بينما أكد فريق ملامينغو أن البرازيلي زيكو أحرز 89 هدفاً في عام 1979.

دعا ممثلو الاتحاد الزامبي لكرة القدم، الى اعتبار لاعبهم المحلي غودفري تشيتالو حاملاً للرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في عام واحد بدلاً من الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني. بينما أكد فريق ملامينغو أن البرازيلي زيكو أحرز 89 هدفاً في عام 1979.

ويؤكد مسؤولو الكرة في زامبيا أن غودفري تشيتالو "G.Chitalu"، أحرز 107 أهداف للنادي المحلي "كابوي ووريورز"، في عام 1972 عندما سجل الأسطورة الالماني غيرد مولر 85 هدفاً. ولكن رقم شيتالو لم يوثق من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (FIFA)، بعكس رقم مولر.

ونقل موقع "bleacherreport"، عن ممثل الاتحاد الزامبي للكرة قوله:" هذا الرقم القياسي معترف به في زامبيا، ولكن للأسف غير معترف به في عالم كرة القدم. سنزود الفيفا بقائمة لجميع المباريات التي سجل فيها شيتالو".

دخل غودفري تشيتالو قائمة أفضل 200 لاعب في أفريقيا في التاريخ، وكان مدرباً في عام 1993 لمنتخب زامبيا الذي لقي حتفه في كارثة تحطم طائرته.

فلامينغو: زيكو أحرز 89 هدفاً موثقاً في عام 1979

في حين يزعم نادي فلامنيغو البرازيلي أن الرقم القياسي يحمله هداف المنتخب البرازيلي زيكو المدرب السابق للمنتخب العراقي، بعد أن بحثت إدارة قسم التراث بالنادي في سجلاتها عن عدد الأهداف زيكو الذي سجله في عام 1979.

وذكر قسم التراث بالنادي البرازيلي أن زيكو أحرز خلال 81 مباراة 81 هدفاً لفلامنيغو في البطولات المحلية،  و 8 أهداف مع المنتخب البرازيلي، منها هدف واحد في مباراة ودية كما أوردته صحيفة لانس البرازيلية. وأحرز زيكو هدفه الدولي الودي في مباراة إحتفالية بين الأرجيتين و نجوم العالم  في ذكرى مرور عام على فوز منتخب التانغو بلقب أول مونديال في تاريخه عام 1978.

وأكد برونو لوسينا الباحث والمؤرخ الإحصائي  البرازيلي، أن زيكو كان بمقدوره زيادة أهدافه ليصل بالرقم الى 100 هدف في ذلك العام، وذكر له 6 أهداف في مباراة واحدة فاز فيها فلامنجو على فريق جوياتكاز بنتيجة (7-1) على ستاد ماراكانا الشهير.

ونشر برونو لوسينا سجل تسجيل زيكو لأهدافه الـ 89 خلال عام 1979، حتى يتفادى مشكلة تشيتالو غودفري مع الفيفا.

يذكر أن ليونيل ميسي أحرز 86 هدفاً حتى الآن، وحطم بذلك الرقم القياسي الذي كان مسجلاً باسم غيرد مولر لاعب بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا الغربية في عام 1972 برصيد 85 هدفاً.