المعارضة السورية تنتظر اعترافا دوليا في مؤتمر مراكش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602265/

ينعقد في مدينة مراكش المغربية مؤتمر ما يسمى بأصدقاء سورية ومن المقرر أن يناقش المؤتمر مستقبل المعارضة السورية وإجراءات جديدة لتقوية الائتلاف السوري المعارض الجديد ومنحه الشرعية.

لا تتقاطع مصالح الأصدقاء عادة بل تتفق، لكن لما يسمى بأصدقاء سورية رؤية أخرى لمفهوم الصداقة، فما بين مطالبة المعارضة بالسلاح النوعي المضاد للطائرات والدبابات، تجرم جهات أخرى وتجد مكانها على قائمة الإرهاب الأمريكي، هل هو خلاف الأصدقاء العادي القائم في الخارج حينما ينتظر الداخل السوري المكلوم توافقا دوليا لا يصلهم إلا تباعا عبر رسائل أصبحت مملة بحسب كثيرين.

جبهة النصرة على قائمة الإرهاب الأمريكي أمر من شأنه أن يعقد علاقة الصداقة مع الآخر حاضرا ومستقبلا. والقرار الأمريكي الذي أريد له أن يخرج للعلن خلال الاجتماعات التمهيدية لما يسمى بمؤتمر أصدقاء سورية يبدو أنه يأتي خوفا على ما يقال من انتقال السلاح إلى أيدى غير مناسبة ربما ستستخدمه مستقبلا ضد الجوار السوري القريب أو في ذلك الجزء المحتل من الجسد السوري ربما.

تتغيب كلينتون عرابة الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية. وهو تغيب لا يبدو أنه سيغير شيئا من الاعتراف الأمريكي المقبل بالائتلاف السوري المعارض ممثلا شرعيا ووحيدا لسورية أرضا وشعبا، ما يعني أن أصدقاء سورية سيغلقون أي تمثيل ديبلوماسي سوري قديم ليحل محله هذا الجديد.

المزيد في التقرير المصور.

الأزمة اليمنية