بلاتيني يتمسك برأيه الرافض لاستخدام تكنولوجيا خط المرمى

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602246/

جدد الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ (يويفا)، يوم الثلاثاء 11 ديسمبر/كانون الأول، معارضته لتكنولوجيا خط المرمى التي تم اللجوء إليها في بطولة العالم للأندية المقامة حالياً في اليابان.

جدد الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ (يويفا)، يوم الثلاثاء 11 ديسمبر/كانون الأول، معارضته لتكنولوجيا خط المرمى التي تم اللجوء إليها في بطولة العالم للأندية المقامة حالياً في اليابان.

وقال بلاتيني في مؤتمر صحفي في كوالا لامبور، حسب وكالة "رويترز" للأنباء:" من الأفضل دفع 50 مليون يورو لتطوير كرة القدم، بدلاً من تكنولوجيا خط المرمى التي ستكون مفيدة مرة أو مرتين فقط في العام الواحد".

واوضح بلاتيني الذي كان دائماً معارضاً لفكرة تكنولوجيا خط المرمى:" إذا كان هناك حكم (خلف المرمى)، وإذا كان على بعد متر واحد من خط المرمى ولديه نظارات جيدة، فبإمكانه مشاهدة الكرة إذا تخطت خط المرمى من عدمه".

ويفضل بلاتيني التحكيم بخمسة حكام (أي الإستعانية بحكمين مساعدين خلف المرمى)، وهو نظام معتمد في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي (دوري الأبطال والدوري الأوروبي).

بينما قام سيب بلاتر رئيس الإتحاد الدولي الـ (فيفا)، الذي كان يتشكك في السابق في جدوى استخدام هذه التكنولوجيا بتغيير رأيه بعد سلسلة من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل في مباريات بارزة لكن يبدو ان بلاتيني متمسك بوجهة نظره.

وبدأ استخدام هذه التكنولوجيا في مباراة افتتاح كاس العالم للاندية بين سانفريتشي هيروشيما الياباني واوكلاند سيتي النيوزلندي يوم الخميس الماضي في يوكوهاما ليستجيب الفيفا اخيرا لدعوات للحاق بركب القرن الحادي والعشرين.

ويختبر الاتحاد الدولي في مونديال الأندية نوعين من التكنولوجيا التي ستحدد إذا ما كانت الكرة تخطت خط المرمى، الأول ألماني والثاني إنكليزي سيتمكن "الفائز" بينهما سيعتمد في مونديال البرازيل 2014 .

واستخدم جهاز "غول ريف" (حكم الهدف) الألماني، المرتكز على الحقل المغناطيسي وكرة خاصة، في ملعب "يوكوهاما" خلال مباراة الخميس الماضي، في حين استعمل جهاز "هوك اي" (عين الصقر) الإنكليزي، المرتكز على كاميرا مشابهة لتلك المستخدمة في كرة المضرب أو الكريكيت، أول من أمس الأحد في ملعب "تويوتا" خلال مباراتي مونتيري المكسيكي وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وسانفريتشي الياباني والأهلي المصري (كل جهاز سيختبر في أربع من أصل المباريات الثماني التي تشهدها البطولة).

وسيتم اعتماد عين الصقر في كأس القارات عام 2013 في البرازيل وفي مونديال 2014 في البلد ذاته.

دوري أبطال اوروبا