وفاة مغنية الاوبرا الذائعة الصيت جالينا فيشنيفسكايا

أخبار روسيا

وفاة مغنية الاوبرا الذائعة الصيت جالينا فيشنيفسكايا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602232/

توفيت في العاصمة الروسية يوم 11 ديسمبر/كانون الاول 2012 جالينا فيشنيفسكايا أشهر مغنية اوبرا روسية ونجمة مسرح البولشوي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي عن عمر يناهز 87 عاما.

توفيت في العاصمة الروسية يوم 11 ديسمبر/كانون الاول 2012 غالينا فيشنيفسكايا أشهر مغنية اوبرا روسية ونجمة مسرح البولشوي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي عن عمر يناهز 87 عاما.

ولدت جالينا فيشنيفسكيا في 25 اكتوبر / تشرين الاول عام 1926 في مدينة لينينغراد(بطرسبورغ حاليا). وعملت في فترة 1944 – 1951 في مسرح الاوبريت بمقاطعة لينينغراد كمغنية كورال ومن ثم أدت الادوار الانفرادية (الصولو) في عروض الاوبرا. ومن ثم تركت المسرح وإلتحقت بدورات خاصة لتعليم الغناء حيث انها لم تدرس الغناء في الكونسرفتوار ولم تحصل على التعليم الموسيقي العالي. وبالرغم من ذلك قبلت في عام 1952 بمسرح البولشوي كمتدربة ومن ثم اسندت اليها الادوار الرئيسية في عروض الاوبرا بسبب ندرة صوتها وموهبتها الفذة. فأدت فيشنيفسكايا في عروض البولشوي أهم الادوار مثل تاتيانا في اوبرا " يفجيني اونيجين" لتشايكوفسكي  ودونا آنا في " الضيف الحجري"لدارغوميجسكي وعايدة في اوبرا " عايدة" لفيردي (وأدت فيشنيفسكايا هذا الدور أيضا في مسرح " كوفينت جاردين" في لندن عام 1962) والدور الرئيسي في اوبرا" توسكا " واوبرا" مدام بوترفلاي" لبوتشيني.كما أدت دور يكاترينا الثانية في مسرحية " وراء المرآة" بمسرح تشيخوف الفني بموسكو، وهو احد ادوارها كممثلة درامية . وشاركت ايضا في فيلم " حفلة خيرية ريفية لمنفعة فنانة "(1993) وفيلم " الكسندرا "(2007). وفي عام 1955 اقترنت بعازف الفيولونسيل وقائد الاوركسترا المعروف مستيسلاف روستروبوفيتش الذي هاجرت معه الى الخارج في عام 1974 واسقطت عنهما الجنسية السوفيتية بسبب علاقتهما مع الكاتب المنشق الكسندر سولجينتيتسين (الحائز على جائزة نوبل) ودفاعهما عنه في وسائل الاعلام الغربية. وأعيدت الجنسية اليهما في عام 1990 قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي. وخلال إقامة فينشيفسكايا وزوجها في المنفى في الولايات المتحدة ثم في فرنسا  أدت الكثير من ادوار الاوبرا في المسارح العالمية كما أخرجت عدة عروض اوبرا ( عملت في مسارح كبرى مثل "كوفينت جاردين" في لندن و"جراند اوبرا" في باريس و"متربوليتان اوبرا" في نيويورك و"لا سكالا" في ميلانو و" اوبرا ميونيخ" وغيرها).

ولدى عودتها الى الوطن في عام 1990 افتتحت بموسكو مركز غالينا فيشنيفسكايا للغناء من أجل نقل خبرتها الى الفنانين الشباب .

ومنحت الى فيشنيفسكايا أوسمة وميداليات وألقاب كثيرة في روسيا وخارجها منها لقب فنانة الشعب في الاتحاد السوفيتي (1966) وميدالية " لقاء الدفاع عن لينينغراد" ووسام لينين (1971) وأوسمة " لقاء خدمة الوطن " من الطبقة الثالثة (1996) ومن الطبقة الثانية (2006) ومن الطبقة الاولى (2012). كما منحت الميدالية الالماسية لمدينة باريس (1977) ووسام غراند- اوفيسر في الادب والفن (فرنسا ، 1982 ) ووسام جوقة الشرف الفرنسي (1983) ووسام القديسة الاميرة اولجا الارثوذكسي ووسام بطرس الاكبر (2004) والوسام الدولي " لقاء الأسهام في النصر"(2005).

وفي عام 2006 اقيمت بمبادرة منها مسابقة فناني الاوبرا الدولية التي تحمل اسمها ، وتعقد مرة في كل سنتين. ونشرت مذكراتها في كتاب ": جالينا . قصة حياة" الذي ترجم الى عدة لغات اجنبية.