موسكو تسلم باكو مذكرة عن وقف تشغيل محطة داريال للرادارات في إقليم غابالا الآذربيجاني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602127/

أكدت وزارة الخارجية الروسية تسليمها مذكرة لنظيرتها الآذربيجانية حول وقف تشغيل الطرف الروسي لمحطة "داريال" للرادارات الواقعة في إقليم غابالا الآذربيجاني. وأفاد مصدر في الخارجية الروسية أن مدة الاتفاقية الثنائية حول مبادئ تشغيل هذه المحطة انتهت يوم 9 ديسمبر/كانون الأول، مستبعدا أن تؤثر مغادرة الخبراء الروس من هذه المنشأة سلبيا على العلاقات بين موسكو وباكو.

أكدت وزارة الخارجية الروسية تسليمها مذكرة لنظيرتها الآذربيجانية حول وقف تشغيل الطرف الروسي لمحطة "داريال" للرادارات الواقعة في إقليم غابالا الآذربيجاني. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن مصدر في الخارجية الروسية يوم 10 ديسمبر/كانون الأول أن مدة الاتفاقية الثنائية حول مبادئ تشغيل هذه المحطة انتهت يوم 9 ديسمبر/كانون الأول. واستبعد المصدر أن أن تؤثر مغادرة الخبراء الروس من هذه المنشأة سلبيا على العلاقات بين موسكو وباكو.

وقد بدأ الطرفان البحث في إمكانية تمديد الاتفاقية في ديسمبر/كانون الأول عام 2011. وحسب عدد من وسائل الإعلام الروسية فقد طلبت آذربيجان من روسيا في البداية 15 مليون دولار سنويا مقابل استخدام محطة "داريال"، لكنها رفعت المبلغ حتى 150 مليون دولار فيما بعد، واستمرت في هذا النهج حتى بلغت الأجرة السنوية 300 مليون دولار.

وتحظى محطة "داريال" التي تمتلكها آذربيجان بصفة مركز للإعلام والتحليل. وأجّرتها آذربيجان لروسيا عام 2002 لمدة 10 سنوات مقابل إيجار قدره 7 ملايين دولار سنويا.

ونقلت "إنترفاكس" في وقت سابق عن مصدر دبلوماسي عسكري روسي أن موسكو وباكو لم تتمكنا من تقريب موقفيهما حيال الموضوع. وأشار المصدر إلى إمكانية تخلي روسيا عن استخدام المحطة، مضيفا أن روسيا اقترحت على شريكها حلا وسطا يقضي بتمديد اتفاقية استخدام المحطة وفق الشروط الحالية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات، إلا أن باكو رفضت الفكرة. وأكد المصدر أن القوات المسلحة الروسية اتخذت إجراءات لإعداد تشغيل محطة الرادارات الجديدة التي تم تشييدها قرب مدينة أرمافير بجنوب روسيا تعويضا لمحطة "داريال".

المصدر: وكالة الأنباء "إنترفاكس"، "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة