رئيس غانا يفوز في الانتخابات والمعارضة لا تعترف بنتائجها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602076/

أعلنت اللجنة الانتخابية في غانا فوز الرئيس الحالي جون دراماني ماهاما بفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التي جرت في البلاد يومي الجمعة والسبت الماضيين. ورفضت المعارضة الاعتراف بنتائج الانتخابات ووصفتها بـ "المزورة"، لكنها في الوقت نفسه دعت أنصارها الى الهدوء.

أعلنت اللجنة الانتخابية في غانا فوز الرئيس الحالي جون دراماني ماهاما بفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التي جرت في البلاد يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وأعلنت اللجنة الانتخابية ليلة 9 على 10 ديسمبر/كانون الأول، أن ماهاما الذي حل مكان الرئيس السابق جون اتا ميلز بعد وفاته في يوليو/ تموز الماضي، حصل على 50.7% من الأصوات، ما يكفي لتفادي خوض جولة إعادة أمام منافسه الرئيسي نانا اكوفو أدو زعيم حزب "الوطنيون الجدد" المعارض.

ورفضت المعارضة الاعتراف بنتائج الانتخابات ووصفتها بـ "المزورة"، لكنها في الوقت نفسه دعت أنصارها الى الهدوء. وقالت إنه ليس هناك دلائل على فوز الرئيس الحالي في الجولة الأولى من الانتخابات، رافضة النتائج التي أشارت الى أن مرشحها أدو حصل على 47.7%  من الأصوات، بينما لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة الآخرين من حشد تأييد أكثر من 1% من الناخبين.

وفي كلمة مقتضبة عند منزله بعد إعلان النتائج قال ماهاما، إن فوزه "انتصار لكل الغانيين"، وحث زعماء الأحزاب المنافسة على "احترام صوت الشعب".

وانطلق انصار ماهاما في مواكب سيارة عبر شوارع اكرا مطلقين أبواق سياراتهم بعد إعلان النتيجة.

وينظر إلى الانتخابات على أنها اختبار لمقدرة غانا على الحفاظ على 30 عاماً من الاستقرار وسط منطقة اشتهرت بالانقلابات والحروب الأهلية والفساد.

ودفعت انتخابات عام 2008 التي خسرها اكوفو أدو بفارق أقل من 1%، غانا إلى حافة الفوضى إذ أدت الخلافات على النتيجة إلى حدوث اضطرابات في البلاد.

المصدر: وكالة "رويترز" + "روسيا اليوم"