روسيا مستعدة لمساعدة الهند في مكافحة الارهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60206/

ان روسيا مستعدة لمساعدة الهند في مكافحة الارهاب عن طريق تقديم التكنولوجيات والاسلحة، كما انها ترى انه من الممكن اجراء المزيد من المناورات العسكرية المشتركة . جاء ذلك في كلمة القاها رئيس روسيا دميتري مدفيديف امام طلبة الجامعة التكنولوجية الهندية يوم 22 ديسمبر/كانون الاول اثناء زيارته الحالية للهند.

ان روسيا مستعدة لمساعدة الهند في مكافحة الارهاب عن طريق تقديم التكنولوجيات والاسلحة، كما انها ترى انه من الممكن اجراء المزيد من المناورات العسكرية المشتركة . جاء ذلك في كلمة القاها رئيس روسيا دميتري مدفيديف امام طلبة الجامعة التكنولوجية الهندية  يوم 22 ديسمبر/كانون الاول اثناء زيارته  الحالية للهند.
وقال مدفيديف:" لقد زرت الهند للمرة الاولى  بصفتي رئيسا للدولة بعد مرور عدة ايام من وقوع العمليات الارهابية المرعبة في مومباي. وقلت حينذاك لرئيس الوزراء الهندي: اذا احتاجت الهند الى مساعدتنا في مكافحة الارهاب فاننا مستعدون لتقديمها. كما اننا مستعدون لتقديم الخبرات  والاساليب والاسلحة".
واعترف مدفيديف ان روسيا تمتلك خبرة شاقة ومأساوية في هذا المضمار. وقال:" للاسف شهدت بلادنا العام الجاري عمليات ارهابية اودت بحياة الكثير من الضحايا".
واضاف مدفيديف قائلا:" نحن نضطر الى الرد وتوجيه الضربات الى جيوب الارهاب واخراج الارهابيين من مواقعهم.. وارى ان وحداتنا الخاصة بمكافحة الارهاب تعلمت امورا  كثيرة في السنوات الاخيرة. وقد توفرت لدينا تكنولوجيات وآليات معينة للعمل. واننا منفتحون  تماما للتعاون مع اصدقائنا الهنود في هذا المجال".
ولفت مدفيديف الى "ان جذور الارهاب  في بلدينا تتمركز غالبا ما في مواقع قريبة جدا. ويمكن ان يستعين بلدانا بالمعلومات والتكنولوجيات والكفاءات المعينة".
ودعا رئيس روسيا الى توسيع التعاون بين بلاده  والهند في مجال الدفاع والامن. واعاد الى الاذهان ان شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي شهد مناورات عسكرية روسية هندية المشتركة. وقال "اننا مستعدون لاجراءمزيد من مثل  تلك المناورات  اذا اقتضى الامر".
واشار مدفيديف الى ان روسيا تمتلك بشكل عام جيشا لا بأس به رغم انه يمر  الآن بمرحلة الاصلاح. وقال:" نحن نحاول جعل جيشنا اكثر تماسكا وقادرا على تنفيذ المهام القتالية. ومن غير المستبعد التكامل بيننا في هذا المجال".

روسيا ستؤيد طلب الهند لنيل العضوية الدائمة في مجلس الامن الدولي

واكد دميتري مدفيديف ان روسيا ستؤيد طلب الهند لنيل العضوية الدائمة في مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة لدى اتخاذ قرار بتوسيع قوام المجلس
وكان الرئيس الروسي في المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل ذلك في نيودلهي قد اعلن ان روسيا تعتبر الهند مرشحا جديرا لنيل العضوية الدائمة  في مجلس الامن الدولي.
وقال مدفيديف:" نعم نحن نؤيد طلب الهند. وننطلق من ان الهند بصفتها دولة كبيرة جدا يحق لها  بالتمثيل في مجلس الامن الدولي. اما نحن فنستعد لتأييد هذا الطلب".
وفي الوقت نفسه اشار مدفيديف الى ان هذا الامر صعب لانه بحاجة الى  توافق لدى اتخاذ قرار يخص تعديل ميثاق الامم المتحدة.
واستطرد مدفيديف قائلا:" في حال الاتفاق على هذه المسألة فان روسيا ستؤيد الهند. ويمكن الا تشككوا في ذلك".

تأخير توريد طراد "الاميرال غورشكوف" لا علاقة له بتعاون الهند مع الولايات المتحدة

 اعلن دميتري مدفيديف ان تأخير توريد طراد "الاميرال غورشكوف" الى الهند "لا علاقة له بتعاون الهند العسكري والتقني مع دول اخرى. ويجرى بناء السفينة الآن وفقا للجدول الزمني المتفق عليه. وسيتم  تنفيذ كل التعهدات".
واجاب مدفيديف عن سؤال موجه اليه عما اذا كان تأخير توريد طراد "الاميرال غورشكوف" يرتبط  بتعاون الهند مع الولايات المتحدة وقال: "كل شيء على ما يرام وسيتم تنفيذ كل الالتزامات".
وأكد مدفيديف ان هذا الطراد  سيدخل في حوزة  القوات البحرية الهندية ولو كانت تسميته تختلف عما هو الان وسيقوم بحراسة حدود الهند  البحرية.
واعترف مدفيديف بان عملية انشاء السفينة طالت  لاسباب تجارية وتكنولوجية. لكنه أكد ان التأخير لا علاقة له بتعاون الهند مع دول اخرى وقال:"  نحن لا نغار من الاخرين . واننا نتخذ موقفا هادئا من هذا الامر". وختم مدفيديف بقوله:" اننا ننطلق من ان روسيا والهند تعتبران شريكين يتصفان بافضلية  في مجال ضمان الامن والتعاون العسكري التقني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك