مدفيديف: نأمل أن المفاوضات السداسية حول ملف إيران النووي ستكون مثمرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60205/

أعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن أمله في أن المفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني ستؤدي إلى نتائج إيجابية واستئناف التعاون مع طهران بشكل تام. وقال مدفيديف إن لروسيا علاقات شراكة جيدة مع إيران في مختلف الاتجاهات بما فيها بناء منشآت الطاقة الكبرى والأمن والدفاع.

أعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الذي يختتم زيارة رسمية إلى الهند عن أمله في أن المفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني ستؤدي إلى نتائج إيجابية واستئناف التعاون مع طهران بشكل تام. وقال مدفيديف  ردا على أسئلة طلاب المعهد التكنولوجي الهندي يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول في مومباي "إن لروسيا علاقات شراكة جيدة مع إيران ، إذ أنها تتعاون معها في مختلف الاتجاهات بما فيها بناء منشآت الطاقة الكبرى" ،مشيرا إلى أن روسيا هي التي بنت محطة بوشهر الكهروذرية . كما أشار مدفيديف إلى وجود تعاون مع إيران في مجالات أخرى بينها الدفاع والأمن.  
مع ذلك وصف مدفيديف سياسة طهران في بعض المجالات بـ"الصارمة" وقال : "إن إيران في رأيي تمارس أحيانا سياسة غير مبررة وصارمة إزاء عدد من الملفات بما فيها مسائل أمنها والمسائل المتعلقة بحقها  في استخدام طاقتها الذرية".
وأكد مدفيديف على أن روسيا تعترف بحق طهران في تنفيذ برنامجها النووي السلمي ، "إلا أنه يجب أن تسمح إيران بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أراضيها للمراقبة على الأوضاع". وأشار الرئيس الروسي إلى أن مجلس الأمن للأمم المتحدة فرض العقوبات على إيران بسبب عدم سماحها بتفتيش مواقعها من قبل الوكالة.
أما العلاقات بين روسيا ودول جوارها فهي ، حسب مدفيديف ، "هادئة وحميمة" مع كل دول الجوار عدا جورجيا. وأعرب الرئيس الروسي عن امله بـ"استئناف العلاقات التاريخية بين روسيا وجورجيا وتطويرها".
يذكر أن مومباي ، العاصمة الاقتصادية للهند ، هي المحطة الأخيرة لزيارة الرئيس الروسي الرسمية  إلى  الهند .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك