لافروف: واشنطن تعرقل اجراء اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

لافروف: واشنطن تعرقل اجراء اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602020/

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الاحد 9 ديسمبر/كانون الأول أن واشنطن تقف عائقا أمام عقد إجتماع للجنة "رباعية" وسطاء الشرق الأوسط.

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الاحد 9 ديسمبر/كانون الأول أن واشنطن تعيق عقد إجتماع للجنة "رباعية" وسطاء الشرق الأوسط.

وقال لافروف على هامش لقاء المائدة المستديرة الذي عقد تحت عنوان"روسيا والعالم المتغير"، قال:"نحن نسعى لعقد لقاء رباعية الوسطاء الدوليين. ويؤيدنا في ذلك الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أما الشريك الرابع وهو الولايات المتحدة فلا ترغب في ذلك. وقد تحدثنا عن ذلك علانية، ونحن نضطرهم للدفاع. الآن وزير الخارجية كلينتون تقدم الأعذار من جديد".

وحسب كلام لافروف، فإن روسيا تدعو كذلك لعقد مؤتمر حول إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصاله في الشرق الأوسط، غير أن هذه المبادرة تواجه عرقلة من جانب الولايات المتحدة.

وقال لافروف:"كان من المقرر عقد هذا المؤتمر قبل نهاية عام 2012، ونحن على كاهلنا الجزء الرئيسي من العمل، مع العرب ومع إسرائيل ومع إيران. ونتيجة لذلك حصلنا على وثيقة ترضي الجميع، غير أن الأمريكيين رفضوا إقرارها".

وكان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قد صرح في وقت سابق أن روسيا مستعدة لعقد إجتماع "رباعية" الوسطاء الدوليين للتسوية الشرق أوسطية في الأيام القليلة المقبلة.

جدير بالذكر أن "رباعية" الوسطاء الدوليين تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"