مخاوف من نزوح ملايين السودانيين عقب استفتاء الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60201/

قال عبد اللطيف البوني استاذ العلوم السياسية بالجامعة السودانية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان مخاوف الامم المتحدة من نزوح ملايين السودانيين في حال اندلاع مواجهات عسكرية عقب استفتاء تقرير مصير الجنوب، هي مخاوف حقيقية الى حد ما، على الرغم من ان شريكي الحكم في السودان سيرضيان بالنتيجية كيفما جاءت، حسب تعبيره.

قال عبد اللطيف البوني استاذ العلوم السياسية بالجامعة السودانية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان مخاوف الامم المتحدة من نزوح ملايين السودانيين في حالِ اندلاع مواجهات عسكرية عقب استفتاءِ تقرير مصير الجنوب، هي مخاوف حقيقية الى حد ما، على الرغم من ان شريكي الحكم في السودان سيرضيان بالنتيجية كيفما جاءت، حسب تعبيره.

وأضاف البوني انه من الواضح أن الاستفتاء سيتم في موعده المحدد، ومن الاوضح ان الجنوب سيختار الانفصال وأن حكومة الشمال سوف تعترف بالامر الواقع، مشيرا الى ان المشاكل المعلقة بين الجانبين ستبقى بعد الاستفتاء، الى ما بعد حل مشكلة ابيي الغنية بالنفط، ومسألة الديون وغيرها من المسائل الاخرى.

هذا وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من احتمالِ نزوح وتشرد حوالى 3 ملايينِ شخص بالسودان في حالِ اندلاع مواجهات عسكرية عقب استفتاءِ تقرير مصير الجنوب.

وقالت المنظمة الدولية في تقرير لها إنه في حال رفض الشمال أو الجنوب نتيجة الاستفتاء فإن ذلك قد يؤدي إلى وضعية ما يشبه الحرب ، وأشارت الى أن الجانبين عززا مواقعهما العسكرية على الحدود خلال الأشهر الأخيرة.

وذكرت  الأمم المتحدة أن تدهور العلاقة بين الشمال والجنوب والتوترات الداخلية قد تؤدي إلى تدفق واسع النطاق للسكان إلى البلدان المجاورة.

هذا وكانت القمة الليبية المصرية السودانية الاخيرة في الخرطوم  التي حضرها رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير، قد تعهدت بقبول نتائج الإستفتاء أيا كانت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية