مصر.. الغاء الاعلان الدستوري واجراء الاستفتاء على الدستور في موعده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601995/

اعلن محمد سليم العوا في مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر من مساء السبت 8 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب اجتماع الرئيس المصري محمد مرسي مع عدد من الشخصيات القانونية والسياسية ان مرسي اصدر اعلانا دستوريا جديدا يلغي الاعلان السابق. كما تقرر اجراء الاستفتاء على الدستور في موعده.

اعلن محمد سليم العوا أحد أعضاء اللجنة الثمانية المشكلة لصياغة إعلان دستوري جديد، في مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر من مساء السبت 8 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب اجتماع الرئيس المصري محمد مرسي مع عدد من الشخصيات القانونية والسياسية عما توصل اليه اللقاء. حيث ذكر ان الاجتماع ركز اهتمامه على النقطتين الاساسيتين وهما الاستفتاء على الدستور الجديد، والاعلان الدستوري الصادر عن الرئيس محمد مرسي.

واكد العوا انه تم الاتفاق على التوصية باصدر اعلان دستوري جديد تقضي المادة الاولى منه بالغاء الاعلان الدستوري السابق.

وتلا العوا نص الاعلان الدستوري الجديد الذي ينص على اعادة التحقيقات في جميع جرائم قتل الثوار التي ارتكبت إذا ما توفرت أدلة وقرائن جديدة، وإعادة محاكمة المتهمين، حتى لو كان قد صدر حكم نهائي بالبراءة.

كما يقضي الاعلان بانه لا يجوز الطعن فيه، ولا الإعلانات الدستورية السابقة الصادرة، أمام المحاكم.

وفيما يتعلق بمسألة الاستفتاء على مشروع الدستور، فتقرر خلال الاجتماع اجراؤه في موعده المقرر سابقا، اي 15 ديسمبر/كانون الاول الجاري. وفي حال رفض مشروع الدستور، سيتم انتخاب جمعية تأسيسية جديدة خلال 3 اشهر ستضع مشروعا جديدا للدستور سيتم الاستفتاء عليه في موعد لا يتعدى 30 يوما.

وقال العوا الى ان الرئيس دعا كافة القوى التي رفضت المشاركة في اجتماع السبت، الى تقديم مقترحاتها بشأن ادخال تعديلات على مشروع الدستور المطروح على الاستفتاء.

واشار العوا الى ان اجتماع السبت حضره 54 من الشخصيات السياسية والقانونية المصرية. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة من 8 اشخاص معظمهم من القانونيين لصياغة الاعلان الدستوري الجديد.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات