سفينتان حربيتان ايرانيتان ترسوان في بورتسودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601959/

وصلت سفينتان حربيتان إيرانيتان إلى ميناء بورتسودان السودانى السبت 8 ديسمبر/كانون الأول فى زيارة هى الثانية خلال خمسة أسابيع لقطع بحرية إيرانية الى السودان.

وصلت سفينتان حربيتان إيرانيتان إلى ميناء بورتسودان السوداني السبت 8 ديسمبر/كانون الأول فى زيارة هي الثانية خلال خمسة أسابيع لقطع بحرية إيرانية الى السودان.

وأعلنت دائرة العلاقات العامة فی سلاح البحر التابع للجيش الايراني أن "المجموعة الـ 23 من القطع البحرية الإيرانية وبعد عبورها مضيق باب المندب وإنجاز مهامها بنجاح فی البحر الأحمر، وصلت إلی بورتسودان". وذكرت أن المجموعة الـ23 مؤلفة من مدمرة "جماران" وبارجة "بوشهر" الحاملة للمروحيات.

وكان العقيد خالد سعد المتحدث باسم الجيش السوداني قد صرح الجمعة بأن الزيارة "جزء من التبادل الدبلوماسي والعسكري بين البلدين"، موضحا أن "السفينتين ستمكثان ثلاثة أيام". ويتوقع ايضا أن يتوجه عبدالله المطری قائد سلاح البحر السودانی الى ايران بزيارة قريبا، حسبما أفادت وكالة "إرنا" للأنباء.

هذا وكانت سفينة الدعم الإيرانية "خرج" والمدمرة "الشهيدى نقدى" رستا فى بورتسودان لعدة أيام فى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد أيام من قصف مجمع اليرموك لصناعة الأسلحة جنوب الخرطوم والذي اتهمت الحكومة السودانية إسرائيل بالضلوع فيه. وجاء القصف على خلفية اتهامات اسرائيلية للسودان بتورطها في تهريب الأسلحة الى "الجماعات المسلحة المعادية لاسرائيل"، الأمر الذي نفته الخرطوم.

وفي هذا السياق قال هاني رسلان الخبير في الشؤون السوداني في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة ان هذا التقارب العسكري بين ايران والسودان قديم. وكانت هناك محاولة من الحكومة السودانية لايجاد حليف تستند اليه وايجاد مصدر للتسليح واكتساب الخبرات الفنية والعسكرية.

الصدر: وكالات