المعارضة الاوكرانية ترشح يوليا تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2015

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601907/

قررت المعارضة الاوكرانية المتحدة "باتكيفشينا" ترشيح السجينة  يوليا تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2015 . اعلن ذلك ارسيني ياتسينيوك رئيس مجلس المعارضة يوم 7 ديسمبر/كانون الاول.

قررت المعارضة الاوكرانية المتحدة "باتكيفشينا" ترشيح السجينة يوليا تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2015 . اعلن ذلك ارسيني ياتسينيوك رئيس مجلس المعارضة يوم 7 ديسمبر/كانون الاول.

وكانت احدى محاكم العاصمة الاوكرانية قد اصدرت في 11 اكتوبر/تشرين الاول عام 2011 حكمها بحبس تيموشينكو مدة سبع سنوات بتهمة استغلال منصبها عام 2009 عندما وقعت على عقود الغاز مع روسيا. ومنذ نهاية شهر ديسمبر/كانون الاول 2011  تقضي تيموشينكو محكوميتها في سجن بمدينة خاركوف.

وتواصل محكمة خاركوف النظر في قضية جنائية ثانية اقيمت بحق تيموشينكو بتهمة سوء التصرف باموال شركة الطاقة الموحدة، خلال الفترة التي كانت تيموشينكو تدير امور الشركة المذكورة. ولقد وجهت الى تيموشينكو تهمة  تنظيم دخل سري يعود لها بالعملة الصعبة، والتهرب من دفع ضرائب مجموعها اكثر من مليوني دولار، وكذلك سرقة اكثر من 3 ملايين دولار من اموال الخزينة من خلال استعادة ضريبة القيمة المضافة.

ويجدر الذكر انه بحسب القوانين السارية في اوكرانيا، لا يحق للاشخاص الذين يقضون فترة الحكم الصادر بحقهم، الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية.

وحسب رأي الخبراء، ان ترشيح تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية، ما هو الا دعاية سياسية. كما يشيرون الى ان انصار تيموشينكو باتخاذهم خطوة الترشيح هذه يأملون باطلاق سراحها قبل نهاية مدة الحكم الصادر بحقها واسقاط عنها التهم ورد اعتبارها قبل بداية حملة الانتخابات الرئاسية.

صفحة أر تي على اليوتيوب