خبير بالشؤون العراقية: أهم اولويات الحكومة الجديدة تسمية الحقائب الوزارية الـ11 المتبقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60189/

قال الخبير بالشؤون العراقية رائد جرار في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن هناك العديد من الخطوات المهمة جدا والتي على الحكومة انجازها خلال الاسابيع القليلة المقبلة ، وأول الخطوات هي تسمية الحقائب الوزارية الـ11 المتبقية ومن ضمنها الحقائب الوزارية الامنية الثلاث ، مؤكدا ان هذه التسميات ستكون موضع اهتمام جميع الكتل المشاركة.

قال الخبير بالشؤون العراقية رائد جرار في حديث لقناة "روسيا اليوم"  أن هناك العديد من الخطوات المهمة جدا والتي على الحكومة العراقية الجديدة انجازها خلال الاسابيع القليلة المقبلة ، وأول الخطوات هي تسمية الحقائب الوزارية الـ11 المتبقية ومن ضمنها الحقائب الوزارية الامنية الثلاث ، مؤكدا ان هذه التسميات ستكون موضع اهتمام جميع الكتل المشاركة.

وأضاف جرار ان ذلك الحلّ كان مرضيا بالنسبة للقائمة العراقية التي تسيطر على المجلس الاستراتيجي للسياسات العليا ولديها الان 9 حقائب وزارية كما ان نائب رئيس الوزراء هو من القائمة العراقية كذلك، وبالتالي هناك نصيب جيد لدى قائمة علاوي في حكومة الشراكة الوطنية.

وأكد جرار انه لا شك من وجود ضغوطات شديدة مورست على كل رؤساء الكتل السياسية للقبول بتنازلات كبيرة للوصول الى هذا الحل.  وقال ان العمل الحكومي مهم جدا، مشيرا الى العديد من التحديات التي ستواجه الحكومة، وسنرى امكانية الحكومة في التعامل مع هذه التحديات خلال الاسابيع والاشهر القادمة.

واشار جرار الى ان المالكي قرر تأجيل تسمية الوزارات الامنية، لان احد اكبر المشاكل التي واجهت العراق خلال السنوات القليلة السابقة كان الاختراق الامني  والسياسي واختراق الميليشيات للمؤسسة العسكرية العراقية، فالتوجه الحالي لتسمية اعضاء مستقلين للوزارات الامنية هو توجه مبني على ضغوط من الكتل السياسية المشاركة وهي مبادرة من رئيس الوزراء يعد من خلالها كل الاطراف بأن المشاكل التي حصلت في السابق لن تتكرر.

المزيد من التفاصيل في الحوار مع الخبير رائد جرار

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية