وفاة الموسيقار المصري الكبير عمار الشريعي عن عمر يناهز 64 عاما

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601881/

توفي الموسيقار المصري الكبير عمار الشريعي اليوم 7 ديسمبر/كانون الأول  بأحد المستشفيات الكبري بالقاهرة عن عمر يناهز 64 عاماً ، بعد صراع طويل مع المرض، فكان يعاني من مشاكل في القلب والكلى. وقد تدهورت في الفترة الاخيرة صحة الموسيقار بشكل ملحوظ.

توفي الموسيقار المصري الكبير عمار الشريعي اليوم 7 ديسمبر/كانون الأول  بأحد المستشفيات الكبري بالقاهرة عن عمر يناهز 64 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، اذ كان يعاني من مشاكل في القلب والكلى. وكان الموسيقار في حالة صحية متدهورة في الفترة الاخيرة، وكان من المنتظر سفره للخارج لمواصلة العلاج.

ولد عمار الشريعي في 16 إبريل/نيسان عام 1948  في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بصعيد مصر. وتلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصا للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى. وخلال فترة دراسته، وبمجهود ذاتي، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود، ثم أخيراً الأورج. وبدأ حياته العملية عام 1970 عقب تخرجه من الجامعة كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى آلة الأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله.

كما اتجه الراحل إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كان أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبرى عام 1975 ، وزادت ألحانه عن 150 لحنا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربى. وتميز عمار الشريعي في تأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات التي نال معظمها شهرة ذائعة، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي. وتجاوز عدد أعماله الموسيقية السينمائية 50 فيلما، وأعماله التلفزيونية 150 مسلسلا، وما يزيد على 20 عملا إذاعيا، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية.

المصدر: بوابة الاهرام

أفلام وثائقية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح