الحكومة العراقية الجديدة تعقد أول اجتماع لها لمناقشة أولوياتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60183/

تتسلم الحكومة العراقية الجديدة برئاسة نوري المالكي مهامها يوم الاربعاء 22 ديسمبر/كانون الاول دون اكتمال نصاب وزرائها، وذلك بعد ان أدت بتشكيلتها الجديدة امس الثلاثاء اليمين الدستورية. وتعقد الحكومة الجديدة أول اجتماع لها لمناقشة أولوياتها، وفي مقدمتها مسألة تثبيت الأمن وملف تطوير العلاقات الخارجية.

تتسلم الحكومة العراقية الجديدة برئاسة نوري المالكي مهامها  يوم الاربعاء 22 ديسمبر/كانون الاول  دون اكتمال نصاب وزرائها، وذلك بعد ان أدت  بتشكيلتها الجديدة امس الثلاثاء اليمين الدستورية. وتعقد الحكومة الجديدة أول اجتماع لها لمناقشة أولوياتها، وفي مقدمتها مسألة تثبيت الأمن وملف تطوير العلاقات الخارجية.

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن أعضاء الحكومة سيباشرون مهامهم فورا بعد انعقاد الاجتماع، مشيرا إلى أن أولوليات الحكومة الجديدة ستنصب على ملف تثبيت الأمن وملف تطوير العلاقات الخارجية والخدمات وعلى رأسها الكهرباء.

من جهته قال  المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي انه "بالرغم من ان تشكيل الحكومة العراقية  اخذ وقتا اطول مما توقعنا، الا انها حكومة شاملة وتعكس ارادة الشعب العراقي وتشمل جميع مكونات هذا الشعب، ولذلك سيتم النظر اليها على انها شرعية" مشيرا الى ان الكثير من العمل ينتظر الحكومة ولديها الكثير من التحديات السياسية القادمة.

ومنح البرلمان العراقي الثقة للحكومة الجديدة المكونة من 42  وزيرا ، من بينهم 29 وزيرا جديدا. وأعلن المالكي ان حكومته ستعمل على تحرير الاقتصاد العراقي من النظام المركزي، والانتقال به الى اقتصاد السوق.

محلل سياسي : يوجد حالة استياء عامة لدى الشارع العراقي من الترهل الذي سببه عدد الوزارات

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي عمر المشهداني "لا تختلف التشكيلة الجديدة كثيرا عن السابقة وهناك نقاط تلاقي كثيرة كما يوجد حالة استياء عامة لدى الشارع العراقي من الترهل الذي سببه حجم الوزارات وعددها ونوعيتها الا انني لا اتوقع ان تنعكس سلبيا على الوضع الامني الذي شهد تحسنا العام الماضي الا انه يبقى دون المستوى المطلوب كما في الدول الاخرى".
وتابع مشهداني "اعتقد ان المجتمع الدولي والاقليمي كان بانتظار خروج الحكومة الجديدة بأي شكل من الاشكال، وجميع الكتل السياسية مشكلة بحيث تم ارضاء دول الجوار من خلالها بزج ممثليها داخل هذه التشكيلة الحكومية".
واضاف "لا يتوقع ان تستمر الحكومة الجديدة لاربع اعوام لان الاصداء كلها تشير الى انها حكومة هشة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية