التبادل التجاري بين روسيا والصين قد يصل الى 200 مليار دولار عام 2020

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601772/

وقعت الحكومتان الروسية والصينية في ختام اللقاء بين رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الصيني وين جيباو في موسكو اليوم 6 ديسمبر/كانون الأول عددا من الوثائق للتعاون في مختلف المجالات. واشار مدفيديف الى احتمال زيادة تبادل التجاري بين البليدن الى 200 مليار بحلول عام 2020.

وقعت الحكومتان الروسية والصينية في ختام اللقاء بين رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الصيني وين جيباو في موسكو اليوم 6 ديسمبر/كانون الأول عددا من الوثائق بينها بروتوكول حول التعاون في بناء مفاعلين لمحطة تيانفان الكهرذرية. ويذكر انه يعمل في المحطة حاليا مفاعلان بنيا بمساهمة الجانب الروسي.

وذكر مدفيديف ان التبادل التجاري بين البلدين حقق مستوى قياسيا اذ بلغ 83.5 مليار دولار مشيرا الى احتمال ان يصل هذا المؤشر الى 200 مليار دولار في عام 2020.

واكد مدفيديف على ضرورة تحديث بنية العلاقات بين البلدين وضمنا اشار الى ضرورة تشجيع التعاون في مجال الاستثمارات في ميادين الطاقة الذرية والفضاء وبناء الطائرات وغيرها. وشدد ايضا على ضرورة تعميق العلاقات الانسانية.

من جانبه اشار وين جيباو الى ارتفاع مستوى التعاون بين البلدين في مختلف الميادين.

هذا وقد وصل وين جيباو الى موسكو بزيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام.

نائب رئيس الحكومة الروسية: روسيا والصين تنويان توقيع اتفاقية التعاون في مجال الغاز خلال الاشهر القريبة القادمة

اكد نائب رئيس الحكومة الروسية اركادي دفوركوفيش للصحفيين اليوم الخميس ان روسيا والصين قد توقعان خلال الاشهر القريبة القادمة اتفاقية التعاون في مجال الغاز مضيفا ان الجانبين لم يحزما امرهما من مسار الانابيب لنقل الغاز الروسي الى الصين.

وقال دفوركوفيتش ان الاتفاقية ستحدد اسعار الغاز وحجم التوريدات ومسارها وكذلك مسائل الاستثمارات لاجل تنفيذ المشروع. ولاحظ ان الجانب الروسي يفضل تجهيز النفط من خلال فلاديفوستوك الا انه ينظر في الخيارات الاخرى ايضا.