حجم استثمارات شركة "لوكويل" الروسية في حقل "غرب القرنة 2" سيبلغ 5 مليارات دولار

أخبار العالم العربي

حجم استثمارات شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601707/

أعلن أندريه كوزايف رئيس شركة "لوكويل أوفيرسيز" والمسؤول عن المشاريع الأجنبية في الشركة ، اعلن في كلمة ألقاها بمؤتمر الطاقة العالمية يوم 5 ديسمبر/كانون الأول بأن حجم استثمارات شركة "لوكويل" النفطية الروسية في حقل "غرب القرنة 2" العراقي سيبلغ 5 مليارات دولار بحلول عام 2014 .

أعلن أندريه كوزايف رئيس شركة "لوكويل أوفيرسيز" والمسؤول عن المشاريع الأجنبية في الشركة، اعلن في كلمة ألقاها بمؤتمر الطاقة العالمية يوم 5 ديسمبر/كانون الأول بأن حجم استثمارات شركة "لوكويل" النفطية الروسية في حقل "غرب القرنة 2" العراقي سيبلغ 5 مليارات دولار بحلول عام 2014 . وقال:" تعتبر شركة "لوكويل" الروسية اليوم  الشركة الأولى من حيث حجم الاستثمارات. وستسجل المليارات الخمسة التي سنستثمرها بحلول عام 2014 رقما قياسيا مطلقا من حيث الاستثمارات في قطاع استخراج النفط العراقي خلال الـ 20 سنة الأخيرة".

يذكر أن شركة "لوكويل" الروسية فازت في ديسمبر/كانون الأول عام 2009 بمناقصة استغلال حقل "غرب القرنة 2 "  في إطار كونسورسيوم واحد مع شركة "ستات أويل" النرويجية. وقد خرجت الأخيرة فيما بعد من المشروع ، مما  مكن "لوكويل" من جمع 75% من الأسهم في أيديها.

وقال كوزايف:" لا تزال شركة "لوكويل"  تبحث عن  جهة شريكة  قد تشاركنا في  الأخطار التسويقية. وتتجه أنظارنا حاليا  إلى آسيا  حيث نأمل بإيجاد شريك من هناك". وأوضح أنه لم  يتم التوصل الى أي اتفاقيات بهذا الشأن  لحد الآن، وأضاف قائلا:" سنعقد صفقة  إذا كان حظنا جيدا".

وقال كوزايف معلقا على اقتراح شركة "أكسون موبيل" بشراء حصتها البالغة  60%  في مشروع استغلال حقل عراقي آخر "غرب القرنة 1"، قال أنه لم تتخذ أي قرارات بشأن مشاركة لوكويل  في ذلك المشروع. وأضاف قائلا:" "يهمنا أيضا  معرفة السبب الذي جعل  الشركة الأمريكية تخرج من هذا المشروع".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية