توقيع 20 وثيقة في ختام قمة بلدان رابطة الدول المستقلة في عشق آباد

أخبار العالم

توقيع 20 وثيقة في ختام قمة بلدان رابطة الدول المستقلة في عشق آباد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601696/

وقع رؤساء بلدان رابطة الدول المستقلة في ختام اجتماعهم في العاصمة التركمانية عشق آباد اليوم 5 ديسمبر/كانون الأول 20 وثيقة، ضمنها الاعلان حول مواصلة تطوير التعاون الشامل. وعلى هامش القمة اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات مع نظرائه في بلدان الرابطة.

وقع رؤساء بلدان رابطة الدول المستقلة في ختام اجتماعهم في العاصمة التركمانية عشق آباد اليوم 5 ديسمبر/كانون الأول 20 وثيقة، ضمنها الاعلان حول مواصلة تطوير التعاون الشامل.

كما اتخذ رؤساء بلدان الرابطة قرارا حول اعلان عام 2013 عاما للثقافة الايقولوجية وحماية البيئة في اطار الرابطة.

ووقع المشاركون في الاجتماع اتفاقية حول التعاون في مجال سوق العملات يبلدان الرابطة.

كما اتخذ في الاجتماع قرار حول استحداث مجلس رؤساء هيئات الاستخبارات المالية للبلدان اعضاء الرابطة.

وقد اتفقت بلدان الرابطة على التعاون في مجال ضمان تزويد  اجهزة  مكافحة الارهاب ومظاهر التطرف ، بالتقنيات والمواد الضرورية.

وفي ختام الاجتماع اقرت القمة اتجاهات تطوير منظومة الدفاع الجوي لبلدان رابطة الدول المستقلة.

الرئيس بوتين يجري مباحثات على انفراد مع نظرائه في بلدان رابطة الدول المستقلة

هذا وقد اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة مباحثات على انفراد مع جميع نظرائه من بلدان الرابطة عمليا. وكانت  مباحثاته مع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش اكثر تفصيلا. افاد ذلك السكرتير الصحفي الرئاسي دميتري بيسكوف.

وقال بيسكوف: اجرى بوتين ويانوكوفيتش على هامش القمة محادثات مسهبة واتفقا على مواصلتها في ختام القمة. واضاف ان لقاءهما عقد على انفراد في البداية والتحق بهما فيما بعد الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف.

ولم يدل بيسكوف باية تصريحات بخصوص مواضيع المحادثة، معللا ذلك بكون اللقاء جرى بعيدا عن الاضواء. وقال : ولا يبقى لنا إلا التكهن عن المواضيع التي ناقشوها.