لافروف: روسيا والناتو يتعاونان في التصدي لأخطار ناجمة عن أفغانستان

أخبار العالم

لافروف: روسيا والناتو يتعاونان في التصدي لأخطار ناجمة عن أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601615/

وصف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي التعاون بين روسيا والناتو بأنه تعاون ناجح، مشيرا الى أن الطرفين يتعاونان في التصدي لأخطار ناجمة عن أفغانستان.

وصف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي التعاون بين روسيا والناتو بأنه تعاون ناجح، وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحفي ببروكسل عقب اجتماع مجلس روسيا الناتو:" لدينا  تقييم مشترك وآراء متطابقة حول نجاح وحصيلة تعاوننا العملي في بعض المسارات. وأن هذا الأمر يخص التعاون في مجال مواجهة الإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات والقرصنة،  ناهيك عن الأمور التي تتعلق بأخطار واردة من الأراضي الأفغانية".

بدوره أعلن أندرس فوغ راسموسن  الأمين العام لحلف شمال الأطلسي  في أعقاب الاجتماع الوزاري يوم الثلاثاء، أعلن أن روسيا والناتو صادقا على برنامج التعاون الجديد لعام 2013 وبصورة خاصة بشأن أفغانستان. وأضاف قائلا:" لقد اتفقنا على  تنشيط التعاون  في المسارات القائمة ودراسة  مسارات جديدة للتعاون".

وأشار قائلا:" توصلنا العام الجاري إلى معلم جديد في تطبيق تعاوننا بشأن أفغانستان حيث أنجزنا تدريب 2.5 ألف  رجل شرطة متخصص في مكافحة تهريب المخدرات، وأنهينا عمليا تدريب 30 فنيا لصيانة المروحيات الأفغانية السوفيتية  والروسية الصنع. كما قمنا بتوفير قطع الغيار لها".

وأبرز راسموسن أن روسيا والناتو قاما بتوسيع مشروع الترانزيت المشترك الخاص بنقل الشحنات لقوات إرساء الأمن الدولية في أفغانستان عبر الأراضي الروسية. وبالإضافة إلى ذلك فأن  روسيا والناتو  قاما بإطلاق  مبادرة جوية من شأنها  مواجهة الإرهاب على متن  الطائرات المدنية.

كما قال:"لقد بحثنا إمكانيات توسيع عملية تدريب أفراد صيانة المروحيات لأفغانستان كي يتخصصوا في عدد أكبر من المروحيات. وقد اتفقنا على  مشروع إعداد الخبراء في مجال مكافحة تهريب المخدرات من هذه البلاد، بما في ذلك البرامج الخاصة بتدريب الشرطة النسائية واستخدام الكلاب للكشف عن المخدرات".

لافروف: اقتراح مجلس الشيوخ الأمريكي بقطع العلاقات مع شركة "روس أوبورون أكسبورت" يتعارض مع تطور التعاون بين روسيا والولايات المتحدة

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن اقتراح مجلس الشيوخ الأمريكي بقطع العلاقات مع شركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية  يتعارض مع تطور التعاون بين روسيا والولايات المتحدة. وقال:" لقد تبنى الكونغرس الأمريكي في الأسبوع الماضي تعديلا على ميزانية البلاد الدفاعية يفرض حظرا على توقيع البنتاغون  لصفقات مع شركة "روس أوبورون أكسبورت"، بما في ذلك  في مجال توريد المروحيات إلى أفغانستان. وتقول بعض وسائل الإعلام إن هذا الحظر يمكن أن يسري مفعوله بدءً من 1 يناير/كانون الثاني القادم"

وأضاف قائلا:"  لا أريد التكهن في شيء ما. لكن ما تم تبنيه هو ليس قانونا ، بل موقف لمجلس الشيوخ. وينبغي أن  يمر القرار بعدة مراحل، بما في ذلك عبر السلطة التنفيذية، وحينها  سيتم الاستنتاج النهائي عما إذا كانت الفكرة التي وافق عليها مجلس الشيوخ  تتعارض مع المصالح القومية الأمريكية وتطورالتعاون مع روسيا وتلك المهام التي  نهدف إلى حلها في أفغانستان وحولها".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"