مفتي الشيشان: قادروف يستحق مسجدا يحمل اسمه

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601504/

يرى مفتي جمهورية الشيشان سلطان ميرزايف أن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف يستحق مسجدا يحمل اسمه.

يرى مفتي جمهورية الشيشان سلطان ميرزايف أن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف يستحق مسجدا يحمل اسمه.

وقال ميرزايف إن قادروف "وطني روسي حقيقي" عمل الكثير من أجل الإسلام.

وأضاف أنه "يعمل الكثير من أجل الدين، وهناك تقليد لإطلاق اسم شخص ساهم في نهضة الدين على مسجد أو مدرسة. إنه نهض بالإسلام هنا ويساعد المسيحيين. هو يستحق ذلك".

وجاء تصريح المفتي بصدد بيان المكتب الصحفي لحكومة الشيشان حول بناء مسجد يحمل اسم رمضان قادروف بمدينة شالي يتسع لـ10 آلاف شخص.

وجرت مراسم وضع حجر الأساس لبناء مسجد في شالي أمس الأحد.

وقال حاج أحمد قادروف، رئيس مجلس العلماء، إنه تم اتخاذ قرار بناء المسجد بعد تقدم عدد كبير من قاطني المنطقة بطلبات بهذا الشأن.

وأضاف: "تم خلق ظروف وضمان حرية تعليم واعتناق الإسلام. ويتم تدشين مساجد ومدارس باستمرار. وتوجد غرف لأداء الصلاة في كل المؤسسات الحكومية بالجمهورية. إنها نتيجة لجهود زعيمنا رمضان قادروف. يثمن الشعب الشيشاني ذلك. وبادر السكان ببناء مسجد يحمل اسمه شكرا له".

ووضع معماريون أوزبيك مشروع تصميم المسجد. وسيستغرق بناء المسجد ثلاثة أعوام.

وشهدت غروزني في عام 2008 افتتاح مسجد "قلب الشيشان" يحمل اسم الرئيس الشيشاني السابق أحمد حاج قادروف، والد رمضان. ويعد هذا المسجد من أكبر الجوامع في أوروبا ويتسع لأكثر من 10 آلاف شخص. وتم تشطيب المسجد من داخله وخارجه برخام نادر من نوع ترافرتين، كما تم تزيين الجزء الداخلي من المسجد برخام أبيض يتم استخراجه في جزيرة مرمرة أداسي في بحر مرمرة. وقام فنانون أتراك برسم زخارف داخل المسجد بواسطة دهانات صناعية وطبيعية ذات إضافات خاصة، مما سيسمح، بحسب الخبراء، بالحفاظ على الألوان لمدة نصف قرن. وتم استخدام تراب أجود أنواع الذهب لكتابة آيات من القرآن الكريم.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة